الدكتور مصطفى الفقى
الدكتور مصطفى الفقى


مصطفى الفقي: «آبي أحمد» يوظف موضوع سد النهضة داخليا لصالحه

محمد زين

الأربعاء، 07 يوليه 2021 - 01:19 ص

قال الدكتور مصطفى الفقي، الكاتب والمفكر ومدير مكتبة الإسكندرية، إن الفترة التي نمر بها حاليا، هي الأصعب على القارة الإفريقية والعالم العربي، وعلى مصر بشكل خاص، لأنها لم تلمس مثل هذا التحدي السافر من دولة بالمجتمع الدولي بهذه الصورة، مبينا أن إثيوبيا تتصرف بأحادية ومن طرف واحد.

 

وأضاف الفقي، في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، أن آبي أحمد يوظف موضوع سد النهضة داخليا لصالحه في توحيد الأمة، ولتوجيه صورة عدائية لمصر والسودان لشعبه، وهذه اللعبة كان يقوم بها عمر البشير باعتبارهما "حكاما مفلسين"، قائلا: "كل ما يتزنق يروح قالب على مصر، أو يولع في أي موضوع على الحدود وغيره".

 

وأوضح الدكتور مصطفى الفقي، أن جائزة نوبل تم تسييسها والدليل على ذلك منحها لآبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، متابعا: "موقف الولايات المتحدة الأمريكية في أزمة سد النهضة الإثيوبي أفضل من دول كبرى كثيرة، والموقف الصيني أسهم في بناء السد".

 

وتابع: "هناك تخوف كبير لمحاولة استثمار دور مصر العربي وموقف الجامعة العربية في إشعار الأفارقة خصوصا جنوب الصحراء، بأن ما يحدث صراع عربي أفريقي، وهذا الأمر ليس كذلك على الإطلاق، ومن يعتقد ذلك نقول له إن ثلثا العرب يعيشون في أفريقيا".

 

وأشار إلى أن وزير الخارجية سامح شكري، يبذل مجهودات كبيرة في قضية سد النهضة، وذلك يؤكد أن مصر تحاول أن تعد إعداد جيد لجلسة مجلس الأمن، مبينا أن الحديث في الجوانب الفنية للسد الإثيوبي وتأثيره على المياه في مصر والسودان، يجب أن يكون بمجلس الأمن، بدلا من الاهتمام بالجانب السياسي فقط.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة