الدكتور هانى سويلم
الدكتور هانى سويلم


هاني سويلم: مصر ترفض كل التصرفات الأحادية التي تقوم بها إثيوبيا

أحمد عبدالرحيم

الأربعاء، 07 يوليه 2021 - 10:34 ص

قال الدكتور هانى سويلم، أستاذ الموارد المائية بجامعة أخن الألمانية، إن مصر رافضة لكل التصرفات الأحادية التى تقوم بها إثيوبيا .

وأشارإلى أن إثيوبيا قررت بشكل أحادى ملء السد طبقا لجدول معين أقرته فى عام 2020 وهو خصم 4,9 مليار من نهر النيل وأيضا خصم 13,5 هذا العام،10,5 العام القادم لكي تصل إلى 49,3 مليار متر مكعب و بذلك تكون قد أتت الملء الأول .

وأضاف  هانى سويلم خلال مداخلة هاتفية على برنامج" صباح الخير يا مصر" المذاع على القناة "الأولى"، أنه عند انتهاء إثيوبيا من الملء الأول والذي يصل إلى 49,3 مليار سوف تستقبل بعد ذلك الفيضان لكى تستخدم فى توليد الكهرباء .

وأوضح  أستاذ الموارد المائية بجامعة أخن الألمانية، أن إثيوبيا لم تستطع فى عام 2020 خصم 4,9 مليار متر مكعب من نهر لنيل وذلك لأسباب فنية خاصة بإنشاء السد .

وأكد  سويلم، أن هذا العام لم تستطيع إثيوبيا خصم 13,5 من نهر النيل و لكنها تستطيع خصم بما يتراوح 4 إلى 5 مليار متر مكعب منوها إلى أن كل نقطة مياه من نهر النيل تقوم إثيوبيا بخصمها عند منطقة السد يعنى خصم من المياه القادمة من السد العالى .

وتابع  هانى سويلم أن جميع مؤسسات الدولة يقظة جدا و جاهزة و بتراقب عن كثب ليس من الذى يحدث اليوم فقط و لكن منذ 10 سنوات ماضية مشيرا إلى أن مصر بذلت كل الجهود فى مفاوضات سد النهضة لكي تصل إلى اتفاق .

ولفت إلى، أن مصر لم تعترض على إقامة مشروعات تنموية لأى دولة أفريقية بما فيهم إثيوبيا و بالتحديد دول حوض النيل مضيفا أن مصر تقوم ببناء سدود بأموال باهظة لبعض دول حوض النيل من أجل مساعدتهم فى عملية التنمية و لكنها تضمن الا تؤثر هذه المنشآت على حصة المياه المصرية و حياة  المصريين .

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة