مغادرة السفينة « إيفر جيفين »
مغادرة السفينة « إيفر جيفين »


أسامة ربيع: أنهينا أزمة «إيفر جيفين» دون تفريط في حقوق مصر

أحمد عبدالرحيم

الأربعاء، 07 يوليه 2021 - 02:53 م

أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أنهم أنهوا أزمة السفينة إيفر جيفين دون تفريط في حقوق مصر، وكذلك دون خسارة علاقاتهم مع الشركة البنمية، لما تجمعهم من علاقات ملاحية سابقة.

 

وأشار ربيع، خلال مؤتمر صحفي، أعقب حفل توقيع الاتفاقية، مساء اليوم الأربعاء،  إلى أنهم لم يتهانوا ولم يفرطوا في أيّ حق من حقوق مصر أو المواطنين المصريين، خلال التفاوض الذي جري بين لجنة التفاوض التي مثلت الهيئة والشركة البنمية المالكة للسفينة "إيفر جيفين".

 

في سياق متصل، كشف "ربيع"، عن بنود الاتفاق الذي عُقد بين الهيئة الذي مثلتها لجنة التفاوض التي ضمت عدة خبراء قانونين ودوليين في مجال الملاحة البحرية الشركة البنمية المالكة لـ"إيفر جيفين"، وذلك عقب أشهر خلت من التفاوض في ظل احتجاز السفينة بمصر.

 

وقال "ربيع"،  إن الاتفاق شمل قاطرة بقدرة شد حوالي 75 طنًا تتسلمها الهيئة من الشركة، بالإضافة إلى مبلغ مالي توافق عليه الطرفين؛ وذلك تعويضًا لمصر عن الخسائر الاقتصادية التي تكبدتها خلال أزمة شطوح السفينة بالممر المائي للهيئة في مارس الماضي.

 

وأشار رئيس هيئة قناة السويس، إلى أن الشركة البنمية التزمت بما اتفق عليه، وسارعت بتنفيذ الاتفاق دون مطالبة مصر بأيّ شيء، مؤكدًا أنهم لديهم دراية قوية بالشركة البنمية التي تجمعهم علاقات سابقة مهم، وهو ما جعلهم يثقون بهم في تنفيذ الاتفاق.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة