محصول العنب بمزارع البحيرة
محصول العنب بمزارع البحيرة


حفاظا على صحة المواطنين.. سحب عينات من محصول العنب بمزارع البحيرة

فايزة الجنبيهي

الأربعاء، 07 يوليه 2021 - 05:47 م

قامت لجنة الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة، بالتنسيق مع إدارة المكافحة البستانية والإدارة الزراعية بالمحمودية ومسئولي المكافحة بجناكليس، بالمرور على محصول العنب بمركز المحمودية، جمعية بحري الفرنساوية وحوض النحل وجمعية أبو دمين، ومركز جناكليس، جمعية جناكليس وخاصة "حوض الطفلة" وجمعية النمرية وجمعية المركب.

اقرأ أيضا |  محافظة البحيرة تستعد لامتحانات الثانوية العامة

 

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء هشام آمنه محافظ البحيرة بضرورة ضمان تطبيق الممارسات الجيدة خلال الزراعة  للحفاظ على وصول غذاء آمن وصحى للمواطنين لحماية الصحة العامة وزيادة الصادرات الزراعية.

وتلاحظ معالجة بعض المساحات من الآفات الثاقبة الماصة والذبابة والبياض الذغبي، وتم سحب عينات للمعمل المركزي للمبيدات بوزارة الزراعة من محصول العنب، وذلك لتحليلها لمعرفة الأثر المتبقي من المبيدات.

وصرح م. محمد إسماعيل الزواوي وكيل وزارة الزراعة، بأن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بدأت خطتها الموسمية لتنفيذ برنامج رصد وتقصي متبقيات المبيدات بالمنتجات الزراعية بسحب عينات من المحاصيل لتحليلها بمعرفة المعمل المركزي للمبيدات والمعمل المركزي لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة بوزارة الزراعة، وذلك لرصد نسب المتبقيات والتأكد من مطابقتها للمواصفات المصرية والتأكد من أنها ثمار نظيفة لحماية الصحة العامة والبيئة ورفع كفاءتها وجودتها للمستهلك والتصدير، والحد من رش المبيدات لإنتاج ثمار خالية من متبقيات المبيدات.

وأشار وكيل وزارة الزراعة إلى انخفاض نسبة متبقيات المبيدات في الخضروات والفاكهة عن العام الماضي، بسبب زيادة الوعي لدى العاملين بالقطاع الزراعي والإرشادات التي تقدمها وزارة الزراعة والمديريات والإدارات الزراعية للمزارعين عن كيفية الاستخدام الآمن للمبيدات.

وأكد أن جميع التحاليل تؤكد أن نتائج رصد متبقيات المبيدات في الخضروات والفاكهة بالأسواق التي تم تحليلها في المراحل السابقة مطمئنة، وأن رصد متبقيات المبيدات يقوم بها المعمل المركزى للمبيدات، والمعمل المركزى لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية، وتشمل الخطة تحاليل 13 محصول منها الطماطم والفلفل والفاصوليا والبطاطس والفراولة والعنب والخوخ والبرتقال، وقد تم سحب عينات من محصول العنب خلال هذه المتابعة لتحليها والتأكد من خلوها من متبقيات المبيدات، خاصة أن محافظة البحيرة من المحافظات الكبيرة فى إنتاج محصول العنب.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة