صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«بناء الإنسان مع مائة آية مفردة من آي القرآن».. إصدار علمي جديد للبحوث الإسلامية

إيمان عبد الرحمن

الأربعاء، 07 يوليه 2021 - 06:01 م

يعرض مجمع البحوث الإسلامية ضمن سلسلته العلمية كتاب "بناء الإنسان مع مائة آية مفردة من آي القرآن الكريم"، للدكتور عادل محمد إبراهيم حسن؛ والذي يقدم ضمن جناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثانية والخمسين. 


يتعرض الكتاب لقضية مهمة متعلقة ببناء الإنسان في عالم سيطرت فيه المادة، وتحكمت فيه القوة، ولم يعد هناك احترام للإنسان من قبل أخيه الإنسان؛ بسبب غياب الكثير من معاني الإنسانية واختفاء معالمها، مما أدى إلى ضياع الحقوق، والتعدي على الواجبات، وأصبح الإنسان جسدًا بلا روح. 


يذكر الكتاب أن المتدبر لآي القرآن الكريم يقف على أن القرآن الكريم كله يكاد يكون حديثًا عن الإنسان وبنائه؛ حيث سلك مسلكًا فريدًا في الحديث عن بناء الإنسان من خلال عدة محاور يكمل بعضها بعضًا، ويسلم بعضها للآخر، وهي البناء العقدي، والبناء الروحي، والبناء العلمي والمعرفي، والبناء الأخلاقي والسلوكي، والبناء البدني والجسدي.

 

اقرأ أيضا| جناح الأزهر يوعي بخطورة فيروس"كورونا" بالكتب والمجسمات

 

كما يوضح الكتاب كيفية بناء الإنسان من خلال مفردات آي القرآن الكريم؛ بالانتباه إلى الأصول التي تدفعه إلى الإيمان من خلال تربية حكيمة وتوجيه رشيد، حيث يبدأ بالنظر في آيات الله في الكون من خلال الآيات التي تناولت ذلك. 


ثم يتناول الدعوة إلى مكارم الأخلاق من خلال حفظ السمع والبصر واللسان، والدعوة إلي التمسك بالحياء والتسابق إلى الخير والتنافس فيه، وغير ذلك من الأخلاق والآداب التي دعا إليها الإسلام، كما يستعرض أحكام الشرع وأثرها في صلاح حياة الفرد والأمة من خلال الحديث عن الأحكام الشرعية من خلال آيات القرآن الكريم ومدى تأثيرها في صلاح الفرد والمجتمع. 


ثم يختم الكاتب هذا الإصدار ببيان صفات المؤمنين والمنافقين في القرآن الكريم، وأثر ذلك في إقامة مجتمع متكامل، مع بيان عاقبة كل منهم عند الله سبحانه وتعالى.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة