فيصل فولاذ
فيصل فولاذ


إجراءات إثيوبيا مخالفة للقانون الدولى

«العربية الأفريقية لحقوق الإنسان» تدعم موقف مصر

عمر عبدالعلي

الأربعاء، 07 يوليه 2021 - 07:36 م

أكد فيصل فولاذ رئيس المجموعة العربية الأفريقية لحقوق الإنسان ومقرها جنيف رفض المجموعة القاطع قيام النظام الإثيوبى بالشروع فى الملء الثانى لخزان «سد النهضة» دون الرجوع إلى مصر ..

وأكد أن  هذا الإجراء يخالف كل المواثيق والأعراف الدولية الخاصة بالأنهار العابرة للحدود، ويضرب بعرض الحائط كون النيل «قضية وجود» بمعنى الكلمة بالنسبة إلى كل من مصر والسودان..وطالب  جميع الأطراف الفاعلة فى اجتماع مجلس الأمن الدولى المقرر عقده اليوم الخميس  بضرورة دعم مطلب مصر العادل فى مياه النيل، تفاديا لتفاقم المزيد من التوترات فى المنطقة، وهو ما سيعنى تهديد الأمن والسلم الإفريقى والدولى فى هذه المنطقة من العالم ، عاجلا أو آجلا.
وأشار  إلى أن أديس أبابا عمدت إلى المماطلة فى مفاوضات «سد النهضة» على مدار 10 سنوات، بهدف تفويت أى فرصة للتقارب مع الموقف المصرى العادل، والملتزم بأقصى درجات ضبط النفس حتى هذه اللحظة، ثم جاء الملء الثانى للسد دون اتفاق، ليؤكد أن إثيوبيا ماضية فى غيّها، والاستخفاف بموقف مصر، وهو أمر لا يمكن السكوت عليه. .

وأكد أن مصر لا تعتدى على أحد، ولم تأخذ أبدا على مدار تاريخها العريق حق أحد، ولكن فى مقدورها أن تحافظ على حقوقها التاريخية والأزلية فى مياه النيل، بكل السبل والخيارات المتاحة، خاصة أن العالم العربى والإسلامى كله يقف مع حق مصر فى مياه النيل، وهو بمثابة «حق فى الحياة».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة