أعلام بولندا وإسرائيل
أعلام بولندا وإسرائيل


قانون «إعادة ممتلكات اليهود» يشعل الأجواء بين بولندا وإسرائيل

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 07 يوليه 2021 - 08:04 م

صعّدت بولندا من لهجتها تجاه إسرائيل، فيما يتعلق بمشروع قانون إعادة ممتلكات اليهود بعد الحرب العالمية الثانية، الذي تنوي وارسو إنفاذه، في وقتٍ وصفت تل أبيب مشروع القانون بـ"غير الأخلاقي"، حسب رأيها.

وقال ياروسلاف كاتشينسكي، زعيم حزب القانون والعدالة الحاكم في بولندا، إن بلاده غير مدينة لأحد، وذلك ردا على تعليقات إسرائيلية على قانون إعادة ممتلكات اليهود بعد الحرب العالمية الثانية، وذلك نقلًا عن وكالة "رويترز" البريطانية.

ورفض كاتشينسكي، أمس الثلاثاء 7 يوليو، تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، وقال إنها "غير مقبولة".

وأضاف: "نحن من نسن قوانيننا.. لسنا مدينين بشيء لأحد".

وتبادلت إسرائيل وبولندا، أواخر شهر يونيو الماضي، استدعاء السفراء بسبب مشروع القانون، وذلك بعد أن وصفته إسرائيل بـ"غير الأخلاقي" ويتعلق بطلبات إعادة الممتلكات اليهودية أو تعويض الناجين من المحرقة وذريتهم وكذلك الجالية اليهودية في بولندا.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في وقتٍ سابقٍ، إن التشريع قد يؤثر على ما يصل إلى 90% من طلبات الناجين من المحرقة وأحفادهم بشأن استعادة الممتلكات.

ووصف وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد مشروع القانون بأنه "وصمة عار"، حسب تعبيره.

وعاشت في بولندا واحدة من أكبر الجاليات اليهودية في العالم، قبل اجتياح ألمانيا النازية بولندا والقضاء على اليهود هناك بتأييد من زمر بولندية نازية وفاشية استغلت قدوم جيش أدلف هتلر آنذاك في القضاء على يهود بولندا.

ويطالب أحفاد يهود بولندا منذ عام 1989 بإعادة أملاك أجدادهم لهم، ومنحهم التعويضات على ما حدث لهم.

لكن مشروع القانون، الذي أقره البرلمان البولندي، في يونيو الماضي من المتوقع أن يجعل من الصعب بدرجة أكبر على اليهود استعادة ممتلكاتهم.

وينفذ مشروع القانون المقرر أن يناقشه مجلس الشيوخ حكما أصدرته المحكمة الدستورية البولندية عام 2015 ويقضى بضرورة وجود موعد نهائي لا يمكن بعده الطعن بالقرارات الإدارية المنطوية، مما يقيد طلبات الاسترداد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة