المدير العام لمنظمة الصحة العالمية
المدير العام لمنظمة الصحة العالمية


الصحة العالمية: 4 ملايين شخص لقوا حتفهم جراء الإصابة بـ«كورونا»

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 08 يوليه 2021 - 12:26 ص

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، الأربعاء، أن أكثر من أربعة ملايين شخص لقوا حتفهم جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وقد تنفد اللقاحات مع ظهور أنواع جديدة من الفيروس.


اقرأ ايضاً|فرنسا: متحور «دلتا» قد يتسبب في إفساد فصل الصيف


وقال جبريسوس، في مؤتمر صحفي في جنيف: "العالم يشهد مرحلة خطيرة من انتشار الوباء. لقد تجاوزنا للتو العلامة المأساوية المتمثلة في 4 ملايين حالة وفاة مسجلة جراء الإصابة بـ "كوفيد-19"، وهو على الأرجح تقدير أقل من العدد الإجمالي للضحايا".



ووفقا له، في الوقت نفسه، لا يزال الملايين من العاملين الطبيين غير محصنين، بما في ذلك بسبب قومية اللقاح في عدد من الدول.

وأضاف، أن "القومية للقاحات، مع قيام عدد قليل من البلدان بسحب نصيبه الأكبر من اللقاحات، هي استراتيجية صحية عامة غير فعالة وغير فعالة أخلاقياً ضد فيروس يتحور بسرعة ويصبح فعالاً بشكل متزايد في انتقاله من شخص إلى آخر. والإنتاج والتوزيع غير عادل للقاحات، ما يهدد أيضًا الانتعاش الاقتصادي العالمي".

ودعا أدهانوم جيبريسوس الدول إلى تطعيم ما لا يقل عن 10 % من سكانها ضد فيروس كورونا المستجد بحلول سبتمبر، و40 % بحلول نهاية العام، ما سيسمح بتلقيح 70 % من سكان العالم بحلول منتصف عام 2022.

وأصبح في العالم، نوع من فيروس كورونا أكثر انتشارًا، "دلتا"، يتميز بطفرات عديدة في بروتين سبايك وانتشاره في بلدان مختلفة. وتم العثور على سلالة "دلتا" مؤخرًا في العديد من البلدان، وبدأ في الانتشار في عدد من مناطق روسيا أيضا.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة