الفنان محمد فوزي - صورة إرشيفية
الفنان محمد فوزي - صورة إرشيفية


محمد فوزي يرفع دعوى قضائية أمام المحاكم بسبب أغنية 

نسمة علاء

الخميس، 08 يوليه 2021 - 09:22 ص

أغنية «يا مصطفى يا مصطفى» من أشهر الأغاني التي انتشرت على المستوى العالمي في الستينيات, وظلت ضمن أفضل 20 أغنية في إنجلترا وفرنسا لأكثر من 14 أسبوع، وظهرت هذه الأغنية في فيلم «الفانوس السحري» بطولة إسماعيل ياسين، وفي فيلم «الحب كده» في مشهد يحمل الكثير من خفة الظل من صلاح ذو الفقار.

 

ولكن رغم هذا الانتشار الكبير والنجاح العالمي لأغنية «يا مصطفى يا مصطفى» إلا أن لحن هذه الأغنية آثار الكثير من المشاكل، فما هو السبب؟!.

 

بحسب ما نشرته جريدة «أخبار اليوم» في 23 أبريل 1960، رفع محمد فوزي دعوى على المطرب بوب عزام – وهو مطرب مصري من أصل لبناني – يطالبه بتعويض نصف مليون جنيه؛ حيث إنه كان يجوب أنحاء أوروبا بأغنية "يا مصطفى يا مصطفى".

 

وقال محمد فوزي أن بوب عزام استولى على لحنه وغير فيه بعض عبارات بكلمات أخرى أقل ما يقال فيها إنها تتنافى مع الذوق العام، فقد سجل جزء منها يقول فيها:

وله يا محمد يا أبن الشيخ ريحان
هات تعميرة عجمي ولف ع الجيران

واستكمل فوزي: أن بوب عزام عندما سئل في باريس عن صاحب اللحن أنكر أنني ملحنها، وقال أنها من «الفولكلور العربي» كغيرها من الألحان والأغاني المنتشرة بين طبقات الشعب المختلفة.

 

اقرأ ايضا||محمد فوزي يغني للموتى في حفل زفاف.. والنتيجة مشهد مأساوي

 

 

وقال فوزي أنه سجل اللحن على هذه الأغنية قبل 20 عامًا عندما كان يعمل في كازينوهات الدرجة الثالثة بالإسكندرية، وأنه سجل هذا اللحن بصوت المطرب «برونو موري» شقيق داليدا، وأذيعت منذ 8 شهور من البرنامج الأوروبي.

 

 

وقال فوزي أنه يعد منذ عام ألحانًا بالعربية والفرنسية كهذه الأغنية، وكأغنية «علي بابا» ليغنيها الأجانب والسائحون في سهرات القاهرة.

 

 

وبعد هذه الدعوة تم الاعتراف أن الفنان محمد فوزي هو صاحب لحن أغنية «يا مصطفى يا مصطفى» وتم إضافة هذه الأغنية إلى رصيد نجاحات محمد فوزي وابتكاره لون جديدة من الألحان يعتمد على مزج الشرقي والغربي.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

 

 

اقرأ ايضا||فقد وزنه.. مرض نادر يحير 15 طبيبا في إصابة محمد فوزي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة