حركة طالبان - صورة ارشيفية
حركة طالبان - صورة ارشيفية


هيومن رايتس ووتش تتهم طالبان بتهجير سكان قسرا في شمال أفغانستان

أ ف ب

الخميس، 08 يوليه 2021 - 10:55 ص

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش الأربعاء 7 يوليو، إن حركة طالبان أخرجت سكانا من بيوتهم في شمال أفغانستان وتقوم بنهب أو إحراق بعض المنازل بينما يضاعف مقاتلوها هجومهم على القوات الحكومية.

وذكرت المنظمة غير الحكومية أن سكانا في باج شركت في ولاية قندوز تلقوا إنذارا صوتيا من المتمردين في نهاية يونيو يطلب منهم مغادرة منازلهم خلال ساعتين "حفاظا على سلامتهم".

وأضافت هيومن رايتس ووتش أن سكانا جرى الاتصال بهم هاتفيا قالوا إن نحو 600 أسرة اضطرت لمغادرة المدينة وأن مقاتلي طالبان هددوا الأشخاص الذين دعموا الحكومة الأفغانية وبعض هؤلاء المقاتلين نهبوا منازل وأحرقوها.

اقرأ أيضاً: الدفاع الأفغانية: مقتل 239 مسلحا خلال الـ 24 ساعة الماضية

وقالت باتريسيا جوسمان مديرة قسم آسيا في هيومن رايتس ووتش إن "انتقام طالبان من مدنيين يشتبه في دعمهم هو تحذير ينذر بالسوء بشأن مخاطر حدوث أعمال وحشية في المستقبل".

وأضافت أن "قادة طالبان يمتلكون السلطة لمنع جنودهم من ارتكاب هذه الانتهاكات لكنهم لم يظهروا بعد أنهم يعتزمون القيام بذلك".

وأشارت المنظمة خصوصا إلى شهادة أرملة تبلغ من العمر 45 عاما. وذكرت هذه السيدة "قالوا (طالبان) إن على المغادرة لأننا ساعدنا +الكفار+". واضافت "كنت أعيش في تلك القرية منذ عشرن عاما والآن أعيش في فيض آباد في خيمة ".

وتكثف هجوم المتمردين مع مواصلة القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي انسحابها من أفغانستان وسحب الدعم الحاسم من الجيش الأفغاني.

ويفترض أن يغادر آخر الجنود الأمريكيين البلاد بحلول نهاية أغسطس.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة