المهندس داكر عبد اللاه
المهندس داكر عبد اللاه


الاتحاد العربي للمجتمعات العمرانية يتوقع 30% نموًا في قطاع الإنشاءات

هاني محمد

الخميس، 08 يوليه 2021 - 11:24 ص

قال المهندس داكر عبد اللاه نائب رئيس الاتحاد العربي للمجتمعات العمرانية عضو لجنة التشييد بجمعية ورجال الإعمال المصريين، إن تعميم تطبيق منظومة تراخيص البناء الجديدة، وتطبيق اشتراطات البناء الحديثة بمختلف محافظات مصر سيكون له مردود ايجابي على قطاع الانشاءات والعقارات بشكل عام، وسيحدث رواجًا اقتصاديًا كبيرًا في مواد البناء من أسمنت وحديد وغيرهما.

وتوقع المهندس داكر عبداللاه في تصريحات له، اليوم الخميس، أنه تزايد الطلب على مواد البناء بنسبة ٣٠٪؜ خلال شهرين من الآن مع بداية منح تراخيص البناء التي من المنتظر أن يتم اعتماد التراخيص فيها خلال٦٠ يومًا من تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة، وقد بدأ العمل بمنظومة التراخيص الجديدة من شهر يوليو الجاري.

وقال المهندس داكر عبد اللاه، إن الدولة عازمة على تنظيم السوق العقاري في مصر وقطاع الانشاءات بشكل عام حتى لا نعود للعشوائية في البناء ويكون هناك تنسيق حضاري، ولا نكبد الدولة خسائر بالمليارات في إعادة تطوير المناطق العشوائية.

وأوضح داكر عبد اللاه أن صدور تراخيص البناء بالاشتراطات الجديدة، وكذلك قرب اعتماد قانون المطورين العقاريين كلها إجراءات تصب في مصلحة الدولة والقطاع معًا لأن التنظيم والعمل وفق اشتراطات وضوابط معلنة مسبقًا سيحد من العشوائية والضغط على الخدمات من مياه وطرق وصرف صحي وبنية تحتية بشكلٍ هام، وكذلك سيحدث رواجًا في قطاع الإنشاءات والمقاولات ومواد البناء.

وأكد المهندس داكر عبد اللاه، أنه خلال الفترة الماضية مع توقف تراخيص البناء وجائحة كورونا تأثر قطاع المقاولات والعاملين بالإنشاءات خاصة شركات المقاولات الصغيرة وكذلك تراجعت مبيعات مواد البناء حتى أن ٢٣ مصنعًا من الأسمنت خفضت طاقتها الانتاجية في ظل تزايد الانتاج والمعروض وتراجع الطلب.

وتوقع المهندس داكر، أن يحدث رواجًا في قطاع الإنشاءات في مصر بخلاف ما يحدث من التنمية العمرانية الكبيرة في المدن السكنية الجديدة والمشروعات الكبرى التي تتم في مصر لأن هناك شريحة كبرى في مدن وريف مصر تبني سكنها في المدن والقرى القائمة بالفعل.

وتابع داكر عبد اللاه، إلى أن اشتراطات المنظومة الجديدة، بوجود رسومات هندسية خاصة بالأرض وبيان الأرض من الناحية التخطيطية سيكون له مردود مميز من ناحية الحد من البناء العشوائي وتشييد عقارات تحتوي على سبل الأمان واشتراطات السلامة، وسيبعدنا عن كوارث انهيار وتصدع العقارات التي نسمع عنها كل يوم.

أقرا ايضا «المنصورة الجديدة».. نافذة الدلتا السياحية بإسكان متنوع وجامعة إقليمية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة