وزير الري والموارد المائية السوداني
وزير الري والموارد المائية السوداني


وزير الري السوداني: نأمل استئناف المفاوضات مع إثيوبيا في أقرب وقت

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 08 يوليه 2021 - 02:42 م

أعرب وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، اليوم الخميس 8 يوليو، عن أمله في استئناف المفاوضات مع إثيوبيا في أقرب وقت.

يأتي ذلك في الوقت الذي يناقش فيه مجلس الأمن الدولي، في جلسته المُنعقدة اليوم الخميس ٨ يوليو، أزمة سد النهضة بناءً على الرسائل التي أرسلتها كل من مصر والسودان.

أكد وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، اليوم الخميس 8 يوليو، أن قرار إثيوبيا بالبدء في الملء الثاني لسد النهضة للعام الثاني على التوالي يشكل تهديدا للسودان.

قال في رسالة بعث بها لنظيره الاثيوبي بيكيلي سيليشي، إن إثيوبيا قد قررت ملء السد للسنة الثانية فعليا في الأسبوع الأول من شهر مايو عندما قررت مواصلة تشييد الممر الأوسط للسد، لذلك، من الواضح أنه عندما يتجاوز تدفق المياه سعة البوابتين السفليتين، فسيتم تخزين المياه إلى أن يمتلئ السد وتعبر المياه من فوقه في نهاية المطاف، حسبما نشرت وكالة الأنباء السودانية سونا.

اقرأ أيضاً: حجازي: مصر تخوض معركة دبلوماسية رفيعة المستوى لأجل سد النهضة.. فيديو

وأوضح وزير الري السوداني في رسالته لنظيره الاثيوبي، أن المعلومات التي قدمتها بشأن الملء للسنة الثانية ليست ذات قيمة تذكر بالنسبة للسودان الآن بعد أن تم صنع امر واقع اعلى سد الروصيرص.

وكانت إثيوبيا قد أبلغت مصر ببدء المرحلة الثانية من ملء سد النهضة، وهي الخطوة التي رفضتها مصر بشدة، وأعلنت أنها ستزيد من التوتر بالمنطقة

كما اعتبرت الولايات المتحدة، مساء اليوم الثلاثاء 6 يوليو، أن ملء إثيوبيا خزان سد النهضة، سيؤدي على الأرجح إلى زيادة التوتر.

ودعا نيد برايس، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جميع الأطراف في إثيوبيا إلى الامتناع عن الإجراءات الأحادية.

ومن جانبه قال سامح شكري،  وزير الخارجية، إن الجانب الإثيوبي أعلن عن بدء الملء الثاني لسد النهضة بشكل أحادي بما يخالف تعهده والتزاماته وفق اتفاق المباديء ، مشيرا الى أن مصر عبرت عن رفضها لبدء إثيوبيا للملء الثاني لـ سد النهضة، ومصر والسودان لديها القدرة والإرادة للدفاع عن مصالحهما المائية بشكل يحقق  مصلحة الشعبين.

 وأضاف "سامح شكري " خلال مداخلة هاتفية على قناة العربية، الثلاثاء أن هذه النوعية من الأمور يتم اتخاذ القرارات فيها وفق الظروف والمتغيرات، ومصر دائما تسعى للتوصل إلى توافق وحلول دبلوماسية للازمات والمشاكل، ومصر تسعى دائما لإزالة اي توتر وتعمل على  خلق المناخ المناسب لهذا الصدد.

وأوضح " وزير الخارجية " أن  مصر تدعم المسار السياسي والدبلوماسي سواء في الاتحاد الافريقي والأمم المتحدة ونعتمد على عدالة الموقف المصري تجاه القضية الوجودية ومصر مستمرة لبذل كل ما في وسعها للتوصل إلى حل سلمي في هذه  ملف سد النهضة ولكن لا يمكن أن تكون المفاوضات بلا نهاية .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة