وزير الخارجية الامريكي
وزير الخارجية الامريكي


اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الأمريكي ونظيره الإثيوبي حول سد النهضة 

محمد البنهاوي- حامد عبدالحليم

الخميس، 08 يوليه 2021 - 08:54 م

أفاد مراسل "اكسترا نيوز" من أمام مقر مجلس الأمن الدولي، وقبل الاجتماع الحاسم بشأن أزمة سد النهضة، بأن الإعلام الأمريكي كان يتحدث طيلة الأسبوع عن أزمة تيجراي وسد النهضة، وكان هناك اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الأمريكي ونظيره الإثيوبي في هذا الشأن.

 

وأكد عدد من الخبراء أن توليد الكهرباء من سد النهضة لا يحتاج إلى تخزين كل هذا الكم من الماء، لافتين إلى أن هناك حسابات سياسية داخلية في إثيوبيا يروج لها رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بأن سد النهضة هو مشروع قومي للبلاد وما إلى ذلك بهدف التغطية على الأوضاع السياسية الداخلية في إثيوبيا  .

    

ويعقد مجلس الأمن الدولي الخميس جلسة حول سد النهضة بناء على طلب تقدمت به تونس، العضو غير الدائم في المجلس باسم كل من مصر والسودان وبحضور ممثلين لهذين البلدين على المستوى الوزاري.

 

وينص مشروع القرار على أن مجلس الأمن يطلب من كل من "مصر وإثيوبيا والسودان" استئناف مفاوضاتهم بناء على طلب كل من رئيس الاتحاد الأفريقي والأمين العام للأمم المتحدة، لكي يتوصلوا في غضون ستة أشهر إلى نص اتفاقية ملزمة لملء السد وإدارته.

 

واستنادا لمشروع القرار فإن هذه الاتفاقية الملزمة يجب أن تضمن قدرة إثيوبيا على إنتاج الطاقة الكهرمائية من سد النهضة وفي الوقت نفسه تحول دون إلحاق أضرار كبيرة بالأمن المائي لدولتي المصب.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة