انجر اندرسون المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة
انجر اندرسون المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة


المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة: السد يؤثر على مجرى النهر

محمد البنهاوي- حامد عبدالحليم

الخميس، 08 يوليه 2021 - 09:52 م

قالت انجر إندرسون، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة، إن السد يؤثر على مجرى النهر حيث يكون الجفاف شديدًا، خاصةً بالنهر الأزرق.

وأضافت اندرسون، خلال كلمتها باجتماع مجلس الأمن، إن السد العالي بأسوان وسد إثيوبيا يمكن أن ينظمان تدفق النهر وتنظيم حركة المياه.

وأشارت إلى أن مبدأ التعاون والاستغلال المنصف وعدم إلحاق الضرر لأي طرف جاء بعد جهود لتعزيز التعاون، مضيفة أن هذا كان برعاية الاتحاد الأفريقي، مؤكدة أنه ما زالت ومستمرة حتى يتم التوصل لاتفاق منصف.

ولفتت إلى أنه لم يتم التوصل لإدارة المياه خلال الجفاف طويل الأجل، مضيفة أنه يجب أن نعترف أن تجاوز الخلافات سيتطلب عزمًا من الدول الثلاثة وبتعاون من الخبراء القانونيين.

وأضافت أن الدول التي تشهد طلبًا متزايدًا على الموارد المائية، يجب أن تعمل على حل الأزمة بكل شفافية.

جاء ذلك خلال جلسة مجلس الأمن مساء اليوم الخميس والتى تعقد خصيصاً لمناقشة أزمة سد النهضة الإثيوبي بدعوة من كل من مصر والسودان.

ويعقد مجلس الأمن الدولي الخميس جلسة حول سد النهضة بناء على طلب تقدمت به تونس، العضو غير الدائم في المجلس باسم كل من مصر والسودان وبحضور ممثلين لهذين البلدين على المستوى الوزاري.

وينص مشروع القرار على أن مجلس الأمن يطلب من كل من "مصر وإثيوبيا والسودان استئناف مفاوضاتهم بناء على طلب كل من رئيس الاتحاد الأفريقي والأمين العام للأمم المتحدة، لكي يتوصلوا، في غضون ستة أشهر، إلى نص اتفاقية ملزمة لملء السد وإدارته".

واستنادا لمشروع القرار فإن هذه الاتفاقية الملزمة يجب أن "تضمن قدرة إثيوبيا على إنتاج الطاقة الكهرمائية من سد النهضة وفي الوقت نفسه تحول دون إلحاق أضرار كبيرة بالأمن المائي لدولتي المصب".

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة