صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


خبير أمني: إجراءات إثيوبيا الأحادية بشأن سد النهضة تدشن لحرب مياه عالمية

حامد عبدالحليم

الخميس، 08 يوليه 2021 - 10:24 م

 

قال اللواء محمد عبد الواحد خبير شؤون الأمن القومي، إن إجراءات إثيوبيا الأحادية بشأن سد النهضة تدشن لحرب مياه عالمية، مشيرا إلى أن القانون الدولي يرفض كل أفعال إثيوبيا وفرض الأمر الواقع والسيادة على نهر النيل.

وأضاف خبير شؤون الأمن القومي، في حديثه لقناة "الغد"، أن هناك دورا كبيرا لمجلس الأمن في إصدار قرارات أممية واجبة نفاذ لقوف الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي، مشيرا إلى أن لمجلس الأمن دلالات مصداقية عديدة لوقف هذا الانتهاك للقانون الدولي.

وأشار خبير شؤون الأمن القومي، إلى أن ما تقوم به إثيوبيا يمثل خطورة كبيرة على السلم والأمن الإقليمي والدولي، موضحا أن هذا يأتي في ظل عدم التوافق بين الأطراف الثلاثة خاصة دولتي المصب مصر والسودان.

وأوضح خبير شؤون الأمن القومي، أن إثيوبيا تقوض القانون الدولي بكافة أطيافه في عدم حسن الجوار وتقويض فكرة الانتفاع الأمان والعادل بين الدول وتقويض الحيلولة دون إحداث أي ضرر على دولتي المصب مع فرض سياسة الأمر الواقع والسيادة الكاملة على النهر وهذا يرفضه القانون الدولي.

كما أكد خبير شؤون الأمن القومي، أن إثيوبيا تسعى لتحويل النهر الأزرق لبحيرة إثيوبية خاصة بها وتحويله لنهر إقليمي إثيوبي خالص، مشددا على أن ما تقوم به إثيوبيا يدشن ويرسخ لفكرة حرب مياه أهلية على مستوى العالم أجمع وأخذ المياه للاستفادة منها سياسيا واقتصاديا.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة