مريم الصادق
مريم الصادق


السودان: صمت مجلس الأمن سيؤدي لتداعيات خطيرة

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 08 يوليه 2021 - 11:29 م

قالت وزير خارجية السودان مريم الصادق المهدي، إن إثيوبيا أوضحت من الخطوات الأحادية، الطريقة التي ستتصرف بها في حال عدم توقيع اتفاق ملزم حول سد النهضة، مما يهدد أمن وسلامة المواطنين السودانيين. 

وتابعت أن 70% من مشاريع السودان الزراعية الحالية تعتمد على سدود السودان القائمة على حوض نهر النيل الأزرق، لذلك فالإطلاع على ملء وتشغيل سد النهضة أمر حيوي ليتمكن السودان من التخطيط لمشاريعه الزراعية حاليا ومستقبلا.

وأشارت إلى أن السودان انفتح على العالم بعد ثورة أبهرت العالم قدم فيها الشباب دماءهم، وأدت إلى رفع اسمه من قائمة الإرهاب، مشيرة إلى أن السودان تقدم نظاما متفردا للعالم عبر الوصول للسلام، وتواصل العمل من أجله، لافتة إلى أن عدم إطلاع السودان على كيفية ملء وتشغل السد يهدد أمن البلاد.

وأوضحت أن السودان شارك بحسن نية في كل مفاوضات سد النهضة منذ 2011، مضيفة أنها بذلت مجهودات كبيرة في إقناع مصر وإثيوبيا لتوقيع اتفاقية المبادئ.

وطالبت السودان بدعوة الأطراف لاستئناف المفاوضات تحت مظلة الاتحاد الأفريقي مع مراقبين دوليين وفق إطار زمني محدد، بالإضافة لدعوة إثيوبيا لعدم اتخاذ خطوات أحادية تحدد الملايين الذين يعيشون خلف سد النهضة.

وتابعت أن صمت مجلس الامن سيرسل رسالة بأن الإضرار بمصلحة السودان وأمن أهله مقبول، مما يؤدي لتداعيات خطيرة.
وكانت إثيوبيا قد أبلغت مصر ببدء المرحلة الثانية من ملء سد النهضة، وهي الخطوة التي رفضتها مصر بشدة، وأعلنت أنها ستزيد من التوتر بالمنطقة.

كما اعتبرت الولايات المتحدة، أن ملء إثيوبيا خزان سد النهضة، سيؤدي على الأرجح إلى زيادة التوتر.
وتقدمت تونس لشركائها الـ14 في مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يدعو أديس أبابا إلى التوقّف عن ملء خزانّ سدّ النهضة.
وينصّ مشروع القرار الذي اطّلعت عليه وكالة فرانس برس على أنّ مجلس الأمن يطلب من كلّ من "مصر وإثيوبيا والسودان استئناف مفاوضاتهم بناء على طلب كلّ من رئيس الاتّحاد الأفريقي والأمين العام للأمم المتّحدة، لكي يتوصّلوا، في غضون ستّة أشهر، إلى نصّ اتفاقية ملزمة لملء السدّ وإدارته".
ووفقاً لمشروع القرار فإنّ هذه الاتفاقية الملزمة يجب أن "تضمن قدرة إثيوبيا على إنتاج الطاقة الكهرمائية من سدّ النهضة وفي الوقت نفسه تحول دون إلحاق أضرار كبيرة بالأمن المائي لدولتي المصبّ".
كما يدعو مجلس الأمن في مشروع القرار "الدول الثلاث إلى الامتناع عن أي إعلان أو إجراء من المحتمل أن يعرّض عملية التفاوض للخطر"، ويحضّ في الوقت نفسه "إثيوبيا على الامتناع عن الاستمرار من جانب واحد في ملء خزان سدّ النهضة".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة