صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


أهم أدوات التجميل والتزيين لدى المصريين القدماء بمتحف شرم الشيخ

أحمد فتحي

الجمعة، 09 يوليه 2021 - 12:59 م

خصصت فضائية «eXtra news»، فقرة خاصة من داخل متحف شرم الشيخ، والتي كشفت عن أهم مقتنيات المتحف في الوقت الحالي.

واستعرض أحد مسؤولي المتحف، الأدوات التجميلية عند المصريين القدماء والتي اشتملت على زجاجات من العطر، وعلب المكياج والمكاحل والحلي.

وقالت الدكتورة فاتن كمال ، وكيل متحف شرم الشيخ، إن مدينة شرم الشيخ هي بؤرة السياحة المصرية، موضحة إن المتحف بدء إنشائه في عام 2003 ، وتوقف العمل به بسبب الظروف السياسية وتم استئنافها مجددا في عام 2018 .

وتابعت الدكتورة فاتن كمال، إن المتحف مقام على مساحة 192 ألف متر ، وهو ليس مجرد متحف فقط ، بل ستضم المنطقة الخارجية افتتاح قريب لـ فنادق ومطاعم  ، موضحة أن المتحف يضم 3 قاعات ، منها قاعة هي " البهو الملكي" ، وهي تمثل الحياة اليومية والبرية لدى المصري القديم ، ومكان يحاكي مقبرة ملكية حقيقة .

وأشارت إلى أن المتحف يضم جبانة القطط ، والتي أعلن عنها الدكتور مصطفى وزيري ، عام 2019 ، وهي عبارة عن مومياوات تشبه القطط ، وبداخلها قطط حقيقية محنطة ، وهي تعد المرة الأولى التي يكتشف فيها جبانة للقطط ، لافتة إلى أن المصري القديم لم يعبد الحيوانات ولكنه كان يقدسها كصفات .

واستعرضت " كمال " تمثال لزوجين داخل المتحف ، وهو دليل على قدسية الحياة الأسرية لدى المصري القديم ، إلى جانب تمثال يمثل الأمومة والجمال .
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة