صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


دراسة: السيدات أكثرعرضة للإصابة بالقولون العصبي عن الرجال

أمنية شاكر

الجمعة، 09 يوليه 2021 - 03:01 م

تعد متلازمة القولون العصبي؛ هي واحدة من أكثر اضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية شيوعًا، والتي تُعرف بألم البطن واضطرابات الأمعاء غير الطبيعية مع عدم وجود مرض عضوي يمكن اكتشافه. 

وأثبتت الدراسات الحديثة بأن النساء أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة القولون العصبي من الرجال، وذلك يرجع لاختلاف طبيعتهن الفسيولوجية والنفسية. 

ولوحظ العلماء بأن القولون العصبي المصاحب للإمساك ينتشر بشكل ملحوظ بين النساء أكثر من الرجال، قد تلعب الهرمونات والاختلافات بين الجنسين أدوارًا مهمة في الفيزيولوجيا المرضية للقولون العصبي.

وأوضحت الدراسة بأن النساء المصابات بالقولون العصبي دائما ما تجدهم يشعرون بإرهاق واكتئاب وقلق. 

وأشارت الدراسة إلى أنه قد يختلف انتشار متلازمة القولون العصبي لدى النساء وفقًا للمنطقة الجغرافية، ففي قارة آسيا، يكون التوزيع متساويًا إلى حد ما بين الرجال والنساء، ولكن في الولايات المتحدة وكندا، ينتشر الاضطراب عند النساء بشكل متضاعف عن الرجال، وذلك وفق ما جاء في موقع ncbi الطبي. 

وكانت الفروق في إضرابات القولون العصبي لدى النساء مقارنة بالرجال حسب الموقع الجغرافي ذات دلالة إحصائية ويفسر ذلك بأنه تكون هذه النتائج وفقا لمختلف الخلافات بين المرضى الآسيويين والغربيين، كطبيعة النظافة، والاختلافات في الجراثيم المعوية والنظام الغذائي، أو الاختلافات الثقافية في سلوك التماس الرعاية الصحية. 

اقرأ ايضًا| أهم أعراض القولون العصبي للنساء..احذري منها

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة