صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


خريطـة التحركات الدبلوماسـية لحـفـظ الحق المصري

أخبار اليوم

الجمعة، 09 يوليه 2021 - 06:12 م

على مدار سنوات حرصت مصر على الالتزام بالمسار التفاوضى لحل أزمة سد النهضة، والذى امتد لحوالى 10 سنوات دون طائل. ومع اصرار الجانب الإثيوبى على التعنت والانفراد بالقرارات لجأت مصر لخطوات تصعيدية للتوصل لحل سلمى يرضى جميع الأطراف، من خلال طرق أبواب كل الجهات الاقليمية والدولية لعرض وجهة النظر المصرية وتدويل قضية السد ، املا فى ان تظل الدبلوماسية الحل الناجع والوحيد لإنهاء المشكلة.
سبتمبر 2019

قام الرئيس السيسى بعرض وجهة نظر مصر تجاه قضية السد فى كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة فى دورتها الـ 74. مؤكدا أن مياه النيل مسألة حياة وقضية وجود ، ويحذر من خطورة دخول اثيوبيا مرحلة ملء السد بشكل أحادى دون وجود اتفاقيات.

نوفمبر 2019

بمساع مصرية تبنت إدارة الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب جولة مباحثات فى واشنطن . وأصدرت بياناً، أكد أنه إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بحلول 15يناير2020 فإن وزراء الخارجية للدول الثلاث سيفعلون المادة العاشرة من اعلان المبادئ.

15 يناير 2020

تواصلت مفاوضات وزراء الخارجية والرى بالدول الثلاث من خلال اجتماع جديد بواشنطن لمناقشة مستجدات المفاوضات الجارية حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة .

31 يناير 2020

بعد جولة  أربعة أيام فى واشنطن، ، صدر بيان مشترك لمصر والسودان وإثيوبيا أشار إلى توصل الوزراء لاتفاق حول خطة ملء سد النهضة على مراحل، والآليات والإجراءات التى تتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة أثناء الملء والتشغيل.

12 فبراير 2020

استضافت واشنطن جولة مفاوضات جديدة. وأعلن الجانب الأمريكى أنه سيقوم بالمشاركة مع البنك الدولى ببلورة الاتفاق فى صورته النهائية وعرضه على الدول الثلاث، وذلك للانتهاء من الاتفاق وتوقيعه قبل نهاية شهر فبراير2020.

9 يونيو 2020

عقد اجتماع وزراء الرى فى الدول الثلاث بحضور المراقبين الدوليين، وذلك بعد مرور ثلاثة اسابيع منذ إطلاق السودان مبادرته بشأن العودة إلى مائدة المفاوضات حول سد النهضة الإثيوبى، ولن يتم الوصول الى أى نتيجة تذكر .

11 يونيو 2020

عقد الاجتماع الثالث لوزراء الرى ، وتم مناقشة ورقة تقدمت بها إثيوبيا تتضمن رؤيتها حول أسلوب ملء وتشغيل سد النهضة. وتحفظت مصر والسودان على الورقة لكونها تمثل تراجعًا كاملًا عن المبادئ والقواعد التى سبق وأن توافقت عليها الدول الثلاث.

26 يونيو 2020

عقدت القمة الأفريقية المصغرة حول سد النهضة، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال القمة أن مصر دائمًا لديها الاستعداد الكامل للتفاوض من أجل بلوغ الهدف النبيل بضمان مصالح جميع الأطراف من خلال التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن.

29 يونيو 2020

انعقدت جلسة مجلس الامن الدولى حول سد النهضة وأكد خلالها سامح شكرى، وزير الخارجية، أن مصر لن تسمح بتهديد أمنها المائى، ولجأت إلى مجلس الأمن لمنع تزايد الاضطرابات فى المنطقة بعد التعنت الإثيوبى فى مفاوضات سد النهضة.

يوليو 2020

تم عقد جولة جديدة من المفاوضات تضمنت 11 جلسة عبر الفيديو كونفراس، برعاية الاتحاد الافريقى وبحضور مراقبين دوليين، حيث رفعت الدول الثلاث؛ مصر وإثيوبيا والسودان التقرير النهائى إلى دولة جنوب إفريقيا بوصفها رئيساً للاتحاد الافريقى.

27 يوليو 2020

عقدت أول اجتماعات الجولة الثانية للدول الثلاث برعاية الاتحاد الافريقى وبحضور المراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى، وخبراء مفوضية الاتحاد الافريقى وذلك استكمالاً للمفاوضات.

3 يناير 2021

استأُنفت المفاوضات التى دعت إليها جنوب أفريقيا التى تترأس الاتحاد الأفريقى حاليًا بعد توقف لشهر كامل، بدون إحراز أى تقدم ، وناقشت الاجتماعات المقترحات السودانية بمنح دور أكبر للاتحاد الأفريقى عبر خبرائه للوصول لاتفاق قانونى ملزم.

2 أبريل 2021

توجّه وزير الخارجية سامح شكرى إلى العاصمة الكونغولية كينشاسا للمشاركة فى جولة جديدة من المفاوضات، بناء على دعوة الكونغو الديمقراطية بوصفها الرئيس الحالى للاتحاد الأفريقى وبمشاركة وزراء الخارجية والرى للدول الثلاث.

13 أبريل 2021

بعثت مصر خطابًا إلى مجلس الأمن الدولى بشأن ملف سد النهضة بعد أن تعثرت فى 6 أبريل 2021 المفاوضات التى عُقدت بين الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا) فى العاصمة الكونغولية كينشاسا .

20 أبريل 2021

قام شكرى، بجولة لستة دول أفريقية حاملا رسائل من الرئيس السيسى، لتوضيح أبعاد المفاوضات، وشملت الجولة الكونغو الديمقراطية، وجنوب افريقيا بالإضافة إلى  تونس، وهى العضو العربى الوحيد بمجلس الأمن، إضافة إلى السنغال.

5 مايو 2021

التقى سامح شكرى والدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى مع جيفرى فيلتمان المبعوث الأمريكى للقرن الأفريقى لمناقشة مستجدات مفاوضات سد النهضة وللتشاور حول سبل إنجاح الجهود الجارية من أجل التوصل إلى اتفاق عادل .

11 يونيو 2021

وجّه سامح شكرى وزير الخارجية  خطابًا إلى رئيس مجلس الأمن بالأمم المتحدة لشرح مستجدات ملف سد النهضة الاثيوبى، وذلك انطلاقًا من مسئولية المجلس وفق ميثاق الأمم المتحدة عن حفظ الأمن والسلم الدوليين.

15 يونيه 2021

عقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية اجتماعا غير عادى لبحث التطورات. وأكد المشاركين أن الأمن المائى لكل من مصر و السودان جزء لا يتجزأ من الأمن القومى العربى. ودعوا مجلس الأمن الدولى إلى تحمل مسئولياته.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة