سوريا تعلن رفضها لقرار مجلس الأمن الأخير وتعتبره انتهاكاً لسيادتها
سوريا تعلن رفضها لقرار مجلس الأمن الأخير وتعتبره انتهاكاً لسيادتها


سوريا تعلن رفضها لقرار مجلس الأمن الأخير وتعتبره انتهاكاً لسيادتها

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 09 يوليه 2021 - 08:12 م

أعلنت سوريا اليوم الجمعة 9 يوليو، رفضها تمديد لقرار مجلس الأمن الأخير بشأن تمديد إيصال المساعدات الإنسانية لها عبر معبر «باب الهوى».

وقال مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بسام صباغ، إن سوريا ترفض هذه الآلية المسيسة لما تمثله من انتهاك لسيادتها ووحدة أراضيها و العيوب الجسيمة التي شابت عملها والفشل في ضمان وصول المساعدات إلى مستحقيها وليس إلى الإرهابيين.

وأضاف مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن، أن "الوفدين الروسي والصيني ووفود أخرى بذلت جهودا لتسليط الضوء على جوانب تخدم هدف تحسين الوضع الإنساني وإيصال المساعدات إلى محتاجيها داخل سوريا".

واستكمل قائلاً: إن الدول الغربية تجاهلت عن عمد تلك الجوانب وركزت جهودها فقط على تمديد "آلية إدخال المساعدات" التي تخدم أجندتها".


أعلن رئيس مجلس الأمن الدولي نيكولا دي ريفيير اليوم الجمعة 9 يوليو، موافقة المجلس بالإجماع على  تمديد عمل معبر "باب الهوى" على الحدود السورية لمدة ستة أشهر مع إمكانية تمديد المدة مستقبلا لمدة ستة أشهر أخرى من أجل إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، وجاء ذلك بناءً على الطلب الذي قدمته كل من روسيا والولايات المتحدة وايرلندا والنرويج.

وقال «دي ريفيير» خلال جلسة مجلس الأمن: «سيبدأ مجلس الأمن الدولي الآن التصويت على القرار المقدم من الولايات المتحدة وروسيا والنرويج وأيرلندا. حصل القرار على 15 صوتا، وتم تبني القرار بالإجماع».

وينص القرار على أن مجلس الأمن الدولي قرر تمديد عمل معبر "باب الهوى" الحدودي لمدة ستة أشهر حتى 10 يناير 2022 مع إمكانية التمديد لمدة 6 أشهر أخرى، على أن يتم إصدار تقرير تفصيلي من الأمين العام، يؤكد على شفافية "العمليات عبر للحدود والتقدم في ضمان إيصال المساعدات الإنسانية عبر خطوط الاتصال لتلبية الاحتياجات الإنسانية للسوريين".

اقرأ أيضا| بايدن وبوتين يوصيان بتوسيع آلية الأمم المتحدة لتقديم المساعدة لسوريا

 

 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة