وزير النقل
وزير النقل


«النقل» في أسبوع | "الوزير" يعلن استلام أول شحنة لقطارات المونوريل من إنجلترا 

نشوة حميدة

الجمعة، 09 يوليه 2021 - 08:48 م

شهدت وزارة النقل خلال الأسبوع المنصرم، عدد من الأحداث المهمة، وكان أبرزها جولة وزير النقل الفريق كامل الوزير في أوروبا، واستلام أول شحنات لقطارات المورنويل في انجلترا. 

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" في التقرير التالي، أبرز أحداث الأسبوع في وزارة النقل، كالتالي:

تعديات السكة الحديد 
البداية من إزالة التعديات على شريط السكة الحديد، حيث حددت وزارة النقل محافظات (القاهرة – الإسكندرية– البحيرة - مطروح ) كمرحلة أولى لإزالة تلك التعديات. 

وبلغ إجمالي حالات التعدي على حرم السكة الحديد بالمحافظات الاربع 1520 حالة تعدي بواقع 609 حالة تعدي بمحافظة القاهرة و465 حالة تعدي بمحافظة الإسكندرية و415 حالة تعدي بمحافظة البحيرة و31 حالة تعدي بمحافظة مرسي مطروح على أن يتم البدء في إزالة التعديات في باقي المحافظات في المراحل التالية. 

وأشار البيان إلى أن وزارة النقل قد قامت بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لتنفيذ إزالة تلك التعديات خلال الفترة القادمة. 

وأهابت الوزارة في بيانها  بكافة المواطنين مساعدة كافة الجهات المنفذة لإزالة التعديات في مهامها  لتأمين مسير القطارات حفاظاً على أرواح المواطنين.


الوزير في فرنسا 
ثم التقى وزير النقل الفريق كامل الوزير، خلال زيارته لدولة فرنسا، جون باتيست  جيباري وزير النقل الفرنسي، حيث تناولت المباحثات تعزيز التعاون بين مصر وفرنسا في مجالات النقل المختلفة سواء في النقل السككي أو البحري، وخاصة في ظل العلاقات التاريخية المتميزة بين الشعبين الصديقين والتعاون التاريخي بين مصر وفرنسا في كافة مجالات النقل. 

وأشاد الفريق مهندس كامل الوزير خلال الاجتماع بالتعاون الحالي مع الشركات الفرنسية لافتا إلى تنفيذها  العديد من المشروعات المختلفة في مجالات النقل، حيث تقوم شركة الستوم الفرنسية بتنفيذ مشروعي مونوريل العاصمة الادارية و السادس من أكتوبر. 

كما تقوم الشركة بتطوير نظم الإشارات بخط سكة حديد بني سويف أسيوط بطول ٢٥٠ كم، بالإضافة إلى تنفيذ نظم الإشارات بالمرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنقاق والذي يقوم بتنفيذه تحالف للشركات المصرية الفرنسية بقيادة شركة فينسي الفرنسية. 

وأضاف أنه يتم التعاون أيضاً مع الشركات الفرنسية في مجال الادارة والتشغيل لمشروعات النقل المختلفة حيث تقوم شركة RATP Dev الفرنسية لإدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث لمترو انفاق القاهرة الكبري. 

كما ستقوم  نفس الشركة بإدارة وتشغيل القطار الكهربائي السلام / العاصمة الادارية / العاشر من رمضان كما جاري التفاوض مع  شركة CMA الفرنسية لادارة وتشغيل المحطة متعددة الاغراض بميناء الاسكندرية كما يجري التفاوض مع شركة Transdev الفرنسية بالتعاون مع مجموعة شركات مصرية لانشاء وادارة وتشغيل أول مشروع BRT في مصر. 

وأشار وزير النقل المصري إلى الأهمية الكبيرة لتوقيع وزارة النقل المصرية خارطة طريق مشتركة مع وزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية تضمنت قيام الحكومة الفرنسية بتقديم حزمة تمويلية لتنفيذ عدد من مشروعات مترو الأنفاق وهي مشروع تصنيع وتوريد 55 قطار للخط الأول، وكذلك المشاركة في إنشاء الخط السادس لمترو الانفاق من خلال تنفيذ اعمال انظمة السكة (الإشارات - الاتصالات - التحكم - القوي الكهربائية - منظومة التذاكر )، بالإضافة إلى الوحدات المتحركة اللازمة للخط السادس

 كما تضمنت خارطة الطريق قيام الشركات الفرنسية بتوطين صناعة النقل خاصة الوحدات المتحركة بمصر من خلال التعاون مع شركة "سيماف" التابعة للهيئة العربية للتصنيع. 


مصنع "الستوم" للقطارات 
وخلال زيارته لدولة فرنسا أيضا، قام الفريق مهندس كامل الوزير يرافقه السفير علاء يوسف سفير مصر  في فرنسا ورئيس الهيئة القومية للأنفاق والوفد المرافق له بزيارة مصانع شركة الستوم بمدينة فالنسين الفرنسية المتخصص في صناعة قطارات المترو والترام والقطارات الخفيفة (LRT). 

ويقوم المصنع بإنتاج حوالي ٣٠٠ عربة سنويا من خلال عدد ٦ خطوط انتاج مختلفة ويتم تصدير منتجاته لجميع انحاء العالم كما يتم توجيه حوالي ٤٠٪؜ من منتجاته لسكك حديد فرنسا. 

واطلع وزير النقل على خطوط الإنتاج المختلفة بداية من التصميم ثم التصنيع والاختبار والانتاج سواء لجسم العربات أو الدواخل الخاصة بها، كما تفقد خط اللحام الخاص بالمصنع والذي يعمل بالكامل بالكمبيوتر دون تدخل العنصر البشري للحصول  على لحام باعلي درجات الجودة.

بعدها تفقد الوزير  خطوط تجميع اجسام  العربات المختلفة ومراحل التقفيل النهائي للعربات والدهان وتركيب الدواخل، كما تفقد  سكك اختبارات المصنع والتي يتم اجراء كافة اختبارات المسير عليها،حيث يتم اجراء جميع الاختبارات الديناميكية الخاصة بالقطارات على هذه  السكك قبل إصدار شهادة الصلاحية لها،ثم استقل الوزير أحد القطارات الجاري اختباره على السكة.

وخلال تفقده لمركز التميز، أكد وزير النقل على  ضرورة العمل على نقل الخبرات والمعرفة سواء على مستوى العنصر البشري أو على مستوى التكنولوجيا  بين مركز التميز بفالنسين والهيئة القومية للأنفاق، حيث سبق وأن قام مركز التميز بنقل الخبرات للعديد من الدول مثل الهند وسنغافورة والبرازيل وجنوب أفريقيا. 

استلام قطارات "المورنويل" 
أخيرا، افتتح وزير النقل، أمس الخميس، خط إنتاج قطارات خطي مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة و6 أكتوبر، وبدء تسليم القطارات من مصانع شركة ألستوم بمدينة ديربي البريطانية إلى مصر، وذلك بحضور  السيد طارق عادل سفير مصر في لندن، ورئيس هيئة الأنفاق المصرية ومرافقيه، وكذا مسئولي شركة ألستوم.

هذا، وقد قام الوزير بجولة ميدانية في مصنع الشركة بمدينة ديربي، وتفقد خطوط إنتاج قطارات المونوريل، وكذا مراكز التطوير والأبحاث المتعلقة بعملية التصميم والتصنيع.  

وفي كلمته خلال فعاليات الإفتتاح، أكد  وزير النقل أنه منذ أن شرفه  الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهوريه بتولي حقيبة وزاره النقل فإن الرئيس قد اصدر توجيهاته بتعظيم قدرات ومنظومة النقل الجماعي في مصر كلها وفي القاهره على وجه الخصوص بوسائل مواصلات حديثة ومتطورة وصديقه للبيئة. 

ولفت إلى أن المونوريل يعتبر أحد اهم  وسائل هذه المواصلات الحديثه فهو وسيله نقل حضري رائعة من أهم مميزاتها العمل أتوماتيكياً "بدون سائق" وتم تصنيع الهيكل الخارجى من الألمونيوم حتى يقل وزن القطار وتزيد سرعته. 

كما تم ولأول مرة تركيب Screen Doors على الارصفة أمام أبواب القطار للحفاظ على سلامة الركاب وتقليل الطاقة، مضيفاً أن القطارات تتمتع أيضاً بنظام تكييف عالى السعة وتم تزويدها بممر آمن يسمح بإنتقال الركاب بين العربات لمزيد من الراحة ، والكاميرات التليفزيونية المثبتة فى مقدمتها للمراقبة المركزية للسكة ، وشاشات LCD لإستخدامها لتزويد الركاب بالمعلومات كما يمكن استخدامها في الأنشطة التجارية وذلك ببث الإعلانات التجارية مدفوعة الأجر. 

وأيضا يوجد أعلي الأبواب الجانبية شاشة لإعلام الركاب بإسم المحطة النهائية قبل استقلالهم القطار ، كما تم تخصيص أماكن لذوي الاحتياجات الخاصة  لمساعدتهم  فى عملية التنقل ، وأيضا تزويد العربات بخرائط أعلى أبواب الركوب من الداخل تبين المسار عن طريق لمبات مضيئة لمساعدة فاقدي السمع.

 

اقرأ أيضا| بعد تسليم أول قطاراته لمصر| 15 معلومة عن «مونوريل العاصمة الإدارية»
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة