متحف المصري بالتحرير ينعي جيهان السادات بطريقته الخاصة 
متحف المصري بالتحرير ينعي جيهان السادات بطريقته الخاصة 


المتحف المصري بالتحرير ينعي جيهان السادات بطريقته الخاصة| صور 

مي سيد

الجمعة، 09 يوليه 2021 - 09:13 م

نشر المتحف المصري بالتحرير صور للراحلة جيهان السادات خلال زيارتها للمتحف  نعيا الشعب المصري في وفاة السيدة الأولى السابقة للجمهورية مصر العربية. 

وكانت قد توفيت صباح اليوم، السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، عن عمر ناهز 88 عاما، بعد صراع مع المرض.

وبدأت جيهان السادات نشاطها العام بداية الستينيَّات إلا أن دورها بدأ يظهر ويتبلور بعد تعيين السادات نائباً لرئيس الجمهوريَّة في 19 ديسمبر عام 1969، ثم اختياره رئيساً بعد وفاة الرئيس جمال عبد الناصر في 28 سبتمبر عام 1970.

وكانت جيهان أول سيدة أولى في تاريخ جمهورية مصر العربية تخرج إلى دائرة العمل العام لتباشر العمل بنفسها بين صفوف الشعب المصري، وكانت تدعم هذا من خلال العمل التطوعي، ومنظمات الخدمية الغير حكومية، وسعت جيهان جاهدة لتحسين نظرة العالم للمرأة المصرية، بالإضافة إلى انها قامت بعمل مشاريع قومية يرجع صدها إلى وقتنا هذا ، كمشروع تنظيم الأسرة، و قانون الأحوال الشخصية لصالح المرأة والذي يعرف بقانون جيهان، والذي يلزم الزوج بإبلاغ زوجته قبل تسجيل الطلاق، وأعطى الزوجة الحق في تحريك دعوى قضائية للمطالبة بالنفقة، وإطالة فترة حضانة الطفل لدى الأم، كما أعطى هذا القانون الحق للزوجة بالعيش في منزل الزوجية في حال إثبات عدم وجود مكان آخر للعيش فيه.

وفي هذا الصدد نقدم أبرز الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها جيهان السادات: 

- حصلت جيهان السادات على العديد من الجوائز الوطنية والدولية للخدمة العامة والجهود الإنسانية للنساء والأطفال.

- تلقت أكثر من 20 درجة دكتوراه فخرية من جامعات وطنية ودولية في مختلف أنحاء العالم. 

- عام 1993 تلقت جائزة مجتمع المسيح الدولية للسلام. 

- فازت عام 2001 بجائزة بيرل باك Pearl S. Buck الدولية.

- كرمها الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2017 لجهودها في حرب أكتوبر، وكان هذا على هامش افتتاح مقر مركز المؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس، حيث شهدت الاحتفالية عرض فيلم تسجيلي حول نشاط السيدة جيهان السادات خلال حرب أكتوبر. 

- تم تكريمها من قبل المجلس القومي للمرأة، حيث سلمتها الدكتورة مايا مرسى، رئيس المجلس، درع المجلس وشهادة تقدير لدورها في حرب 73 بجانب درع حملة "التاء المربوطة وعلم مصر".

- تم تكريمها من قبل  الهلال الأحمر المصري عام 2017 تقديرا لجهودها على مدار عقود طويلة كأبرز رائدات العمل التطوعي في مصر، ودورها الداعم في رعاية ضحايا الحرب.

- وأخيرا كرمها اليوم الرئيس عبدالفتاح السيسي بمنحها وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس.

يذكر أن رئاسة جمهورية مصر العربية  نعت ببالغ الحزن والأسى السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بطل الحرب والسلام، والتي قدمت نموذجاً للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها، حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر المجيدة الذي مثل علامةً فارقةً في تاريخ مصر الحديث، وأعاد لها العزة والكرامة.

اقرأ أيضا| متحف الحضارة يستعرض تابوت كاهن المعبود «حري شف» .. صورة

 
 
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة