صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


بعد ارتفاع مدخلات البناء.. خبراء يتوقعون ارتفاع أسعار العقارات

هاني محمد

السبت، 10 يوليه 2021 - 01:48 م

يشهد سوق مواد البناء، ارتفاعا كبيرا في الأسعار خلال الفترة الأخيرة، حيث تراوحت الزيادات من 13% إلى 51%، وكشف تقرير رسمي صادر عن الإدارة المركزية للاحتياجات ومواد البناء، التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن ارتفاع أسعار مواد البناء والتشطيب في نهاية شهر يونيو، مقارنة بالشهور الماضية.

وأكد عدد من المطورين العقاريين، أن أسعار العقارات ستشهد خلال الفترة المقبلة ارتفاعًا يتراوح بين 10% إلى 20%، لعدة أسباب منها ارتفاع أسعار مواد البناء، وزيادة الطلب على الاستثمار في قطاع العقارات.

توقع طارق شكري رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، زيادة مبيعات العقارات خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد الانخفاض الذي شهدناه بالنصف الأول من العام الجاري نتيجة تفشي فيروس كورونا.

وأوضح شكري، أن ارتفاع أسعار الحديد ومواد البناء تؤثر على زيادة أسعار العقارات خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى أن مدخلات صناعة العقارات تشهد ارتفاعات سعرية كبيرة، ضاربًا المثل على ذلك بالحديد الذي يبلغ سعر الطن منه نحو 15 ألف جنيه، علمًا بأن كان سعره ثمانية آلاف جنيه منذ عام، بما يعني زيادة بلغت 90%، بالإضافة إلى النحاس الذي كان سعر الطن منه عالميًّا أربعة آلاف دولار وصل إلى تسعة آلاف و500 دولار بنسبة زيادة بلغت 120%.

وأوضح أن هذه المدخلات هي العناصر الرئيسية لتكوين العقار، ويُضاف إليها تكلفة المهندسين والعمالة التي ارتفعت في الفترة الأخيرة، لافتًا كذلك إلى ارتفاع أسعار الأراضي بناء على السعر الذي وصفه بـ"العادل" ويتم تسعيره من جهة الدولة.

وتابع: «المدخلات الثلاثة، الأرض والعمالة والحديد، شهدت ارتفاعًا، وبالتالي فمن الطبيعي أن يحدث تغييرات في الأـسعار كنتيجة مباشرة لهذا الارتفاع».

ومن جهته، قال المهندس محمد البستاني رئيس جمعية المطوريين العقاريين بالقاهرة الجديدة، أن أسعار العقارات في طريقها للارتفاع خاصة للمشروعات الحديثة وذلك مع بداية ارتفاع أسعار الحديد والأسمنت ومواد البناء.

وتابع أن الشركات التي لا تخطط جيدا لمستويات أسعارها ستشهد خسائر كبيرة، لافتا إلى أن الشركات تقوم حاليا بتقسيم عملية البيع لمراحل لتجنب الخسائر الناتجة عن ارتفاع أسعار المواد الخام

اقرأ أيضا| أسعار مواد البناء تشهد ارتفاعًا بنسبة تتراوح بين «20:10%»

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة