صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


بمناسبة العيد.. نصائح للمقبلين على شراء الأضاحي | فيديو

أحمد عبدالرحيم

السبت، 10 يوليه 2021 - 01:56 م

قال الدكتور خالد عمران، أمين عام الفتوي بدار الإفتاء المصرية، إن الأضحية عبادة جعلها الله سبحانه وتعالى وشرعها للمسلمين، حيث أنها سنة نبوية فعلها رسول الله النبي محمد عن أهله وعن فقراء أمته.

وأضاف "عمران"، خلال لقاء خاص ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن الأضحية يتقرب فيها المسلم إلى الله بذبح شيء من الأنعام لبعد صلاة العيد وتمتد لفترة صيام العيد وثلاثة أيام بعدها.

ونصح أمين عام الفتوي، المقبلين على شراء الأضحية أن تكون من أكثر من جهة وحسن اختيار ما يتقرب به إلى الله من حيث أن تلك تكون موفورة اللحم، بالإضافة إلى أن الذبيحة تكون صحيحة من الناحية الطبية، ومن هنا تتدخل استشارة الأطباء البيطريين في أن هذا اللحم صالح وخالي من الأمراض وما يعكر أن تكون قربة من الله سبحانه وتعالي.

 

ونبه خالد عمران، أنه عند الذبح ينبغي مراعاة الله سبحانه وتعالي، مثل المراعاة في الروح التي سيذبحها وأن الله شرع له أن يذبحها ويسخرها له لا لأنه يسلطه على شيء من المخلوقات، وإنما هو تسخير من نعمته.

 

وأشار الدكتور خالد عمران، أمين عام الفتوي بدار الإفتاء المصرية، إلى أنه على من يقوم بالذبح أن يكون كفء وقادرا عن الذبح، بالإضافة إلى أنه لا يري أختها ذبحها وأن يقدم لها الطعام والماء قبل أن تذبح ويغمض عينيها ويريحها كما ذكر قال النبي محمد.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة