لين هاستينجز
لين هاستينجز


منسقة أممية تدعو إسرائيل لإنهاء الإغلاق المفروض على قطاع غزة

أحمد نزيه

السبت، 10 يوليه 2021 - 04:40 م

دعت لين هاستينجز، منسقة الأمم المتحدة الإنسانية لشؤون الأرض الفلسطينية المحتلة، السلطات الإسرائيلية إلى رفع كامل الإغلاقات، التي تفرضها على قطاع غزة، واصفةً إياها بـ"المنهكة"، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وقالت هاستينجز، في بيانٍ، صدر اليوم السبت 10 يوليو، عقب زيارتها مؤخرًا قطاع غزة، "لسوء الحظ فإنه منذ بداية التصعيد في 10 مايو الماضي، لا يزال دخول البضائع عبر معبر كرم أبو سالم يقتصر على المواد الغذائية والإمدادات الطبية والوقود والعلف وكميات ضئيلة من المدخلات الزراعية وغيرها من المواد المحددة في إطار ضيق".

وأضافت هاستينجز: "على إسرائيل تخفيف القيود التي تفرضها على حركة البضائع والأشخاص في قطاع غزة ومنها إلى خارجها، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 1860 بهدف رفعها في نهاية المطاف".

وتابعت قائلةً: "دون العودة إلى إدخال البضائع على نحو منتظم ويمكن توقعه إلى غزة، فإن قدرة الأمم المتحدة وقدرة شركائنا على تنفيذ التدخلات الحيوية معرضة للخطر، مثلما هو حال سُبل عيش الناس في غزة والخدمات الأساسية التي تقدَّم لهم".

وأشارت هاستينجز إلى أن الأمم المتحدة تُقدر حاليًا أن 250 ألف شخص لا يزالون يفتقرون إلى إمكانية الحصول على المياه المنقولة بالأنابيب بانتظام، وأن 185 ألفًا آخرين يعتمدون على مصادر المياه غير المأمونة أو يدفعون أثمانًا أعلى لقاء المياه المعبّأة.

وشددت بالقول على أنه "لا يمكن الوفاء بالاحتياجات الإنسانية بما فيها استئناف خدمات المياه والصحة والصرف الصحي الأساسية وإعادة إعمار غزة دون إدخال طائفة واسعة من اللوازم، بما فيها المعدات ومواد البناء الضرورية لإسناد أعمال الترميم والأنشطة الإنسانية".

وأكدت المنسقة الأممية أن التوصل إلى حل مستدام للأزمة الإنسانية والإسهام في الاستقرار على المدى الطويل لن يتم إلا من خلال رفع الإغلاقات المنهِكة بكاملها، مضيفةً أنه ينبغي على إإسرائيل أن تفي بالالتزامات التي يمليها القانون الدولي الإنساني عليها.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة