وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
وزير التربية والتعليم والتعليم الفني


«المادة تستغرق 8 أيام».. وزير التعليم يكشف رحلة تصحيح إجابات البابل شيت| خاص

فاتن زكريا

السبت، 10 يوليه 2021 - 08:15 م

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريح خاص لبوابة أخباراليوم، رحلة تصحيح امتحانات الثانوية العامة والتي بدأت أول أيامها اليوم السبت بامتحان اللغة العربية لطلاب الشعبة العلمية، حيث قال الوزير إن نقل أوراق إجابات البابل شيت حول الجمهورية من اللجان إلى الكونترولات إلى مقر التجميع بالقاهرة ثم تحضير الأوراق يستغرق من ( 3_4 ) أيام .


وأوضح وزير التربية والتعليم، أن الخطوة الثانية بعد تحضير أوراق الإجابات، تأتي عملية النسخ ثم التصحيح الإلكتروني في 3 أيام أخرى، وتابع قائلاً: "يعني المادة تحتاج من (7 إلى 8) أيام بعد انتهائها، وهناك جيش ضخم وراء الكواليس يقوم بذلك العمل .

وأشار شوقي إلى أن من يتواجد في مراكز التصحيح الإلكتروني، لا يشترط أن يكون معلما، لأن الكمبيوتر هو من يقوم بالتصحيح، ولا يتدخل الموظف الموجود في الأساس، لنتأكد من عدم وجود أخطاء بشرية، في عملية تجميع الدرجات.

وكانت "بوابة أخبار اليوم" قد انفردت أول أمس الخميس، بتقرير بعنوان (انفراد | تخصيص المدينة التعليمية بـ6 أكتوبر لتصحيح أوراق الثانوية العامة)، والتي كشفت فيه وفقاً لمصادرها، أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خصصت مكانا لتقدير أوراق إجابات امتحانات الثانوية العامة في المدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر.

وأشارت المصادر، إلى أنه صدرت تعليمات لرؤساء الكنترولات على مستوى الجمهورية بتجميع أوراق إجابات طلاب الثانوية العامة ليتم إرسالها للمدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر "مكان التقدير" هذا العام.

وأوضحت المصادر، أنه تم تخصيص قاعة ذات مساحات واسعة في مقر المدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر، وتم تجهيزها بأجهزة الماسحات الضوئية التي سيتم من خلالها تصحيح أوراق الإجابات إلكترونيا .

وأشارت المصادر، إلى أن عملية التصحيح الإلكتروني ستكون من مسؤلية ومهام المركز القومي للامتحانات هذا العام، مشيرة إلى أن الوزارة في بداية الأمر استقرت على أن المركز القومي للامتحانات يكون مسؤولا عن تصحيح امتحانات الثانوية العامة إلكترونيا، خاصة وأن بالمركز القومي للامتحانات قاعة مخصصة لذلك، ولكن لضيق مساحة القاعة بالمركز القومي للامتحانات، وقع الاختيار على المدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر كمقرا لتقدير وتجميع أوراق الإجابات هذا العام من جميع كنترولات الثانوية العامة البالغ عددها 11 كنترولا على مستوى الجمهورية بالقطاعات الرئيسية الأربعة (القاهرة - الإسكندرية - المنصورة - أسيوط) .


يذكر أن انطلقت صباح اليوم امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2020/2021، حيث أدى 392 ألف و863 طالب وطالبة "بالشعبة العلمية" الامتحان في مادة اللغة العربية، من إجمالي عدد 393 ألف و883 طالب وطالبة "بالشعبة العلمية"، داخل 2201 لجنة على مستوى الجمهورية.


ويبلغ عدد طلاب الثانوية العامة هذا العام 651 ألف و28 طالب وطالبة بالشعبتين (العلمية، الأدبية) على مستوى الجمهورية.


وقال الدكتور رضا حجازي، نائب الوزير لشئون المعلمين ونائب رئيس عام الامتحان، إن امتحانات الثانوية العامة في يومها الأول سارت بشكل جيد دون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية؛ حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات.


وحرص الدكتور رضا حجازي، قبل بدء الامتحان، على التواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية، واطمأن على تواجد ممثلي وزارة الداخلية؛ لتأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات، مؤكدًا أن جميع مراحل العمل بامتحانات الثانوية العامة مؤمنة بالكامل بدءًا من طباعة الأسئلة، ومرورًا بنقلها إلى مراكز توزيع ورق الأسئلة ثم لجان سير الامتحان، ولجان النظام والمراقبة.


وتلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم عدة ملاحظات، حيث رصد فريق مكافحة الغش الإلكتروني 8 حالات غش باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة، في محافظات "الغربية، والدقهلية، المنوفية، والفيوم، وبني سويف"، وتم تحديد الطلاب المسؤولين عن ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الحالات، وسيتم الإعلان عن تلك الإجراءات فور الانتهاء منها.


كما تلقت غرفة العمليات إخطارًا من مديرية التربية والتعليم بمحافظة أسوان يفيد بنقل الطالب "ع.ص.س" إلى المستشفى بعد شعوره بحالة إعياء أثناء تأدية الامتحان اليوم، وتم عمل تقرير للطالب لضمان حقه في أداء الامتحان بالدور الثاني.


جدير بالذكر أن يوم الأحد الموافق 11 يوليو 2021 سوف يؤدي طلاب الثانوية العامة (الشعبة الأدبية) امتحان اللغة العربية بإجمالي عدد 257 ألف و145 طالب/ طالبة، كما يؤدي طلاب الثانوية العامة (STEM) امتحان مادة مقاييس المفاهيم (اللغة الإنجليزية) بإجمالي 1179 طالب/طالبة، ويؤدي طلبة الثانوية العامة (المكفوفين) امتحان مادة اللغة العربية (ورقة أولى) بإجمالي 255 طالب/طالبة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة