سامح شكري
سامح شكري


شكري: بعض الدول لم تتطرق لتصرفات «أديس أبابا» الأحادية في مجلس الأمن

مصطفى أحمد

السبت، 10 يوليه 2021 - 10:19 م

أجاب وزير الخارجية سامح شكري على سؤال الإعلامية لميس الحديدي حول عدم تطرق بعض الدول في مداخلاتهم أثناء جلسة مجلس الأمن للملء الأحادي من طرف إثيوبيا، حيث لم يبد  الكثريون اعتراضهم على فكرة الملء الأحادي سوى دولة أو دولتين.

وقال: "هذا ما دفعني للاستشهاد ببيان الاتحاد الأوروبي الذي أعرب عن قلقه خلاله من الملء والتصرف الأحادي من قبل أديس أبابا وهو ما أشار إليه مندوب فرنسا وهو موقف مقدر من مندوب دولة فرنسا.


وتابع في مداخلة  هاتفية خلال  برنامج " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON"قائلاً: " الدول الأخرى علقت بوجه العموم وقالت إنها ترفض التصرفات الأحادية بوجه عام دون التطرق  لمسألة التصرفات الأحادية من جانب إثيوبيا وهو يمثل تجنب  بما يعكس الموائمات والتوازن والحفاظ على المصالح مع الأطراف الثلاثة بما فيهم إثيوبيا وهو موقف يمكن وصفه بأنه موقف ينم عن محاولة موائمة لخلق توازن للحفاظ على مصالح وطنية ذاتية لكن  لايراعي تحميل الأطراف التي تخرج عن الإطار الدولي المعتمد.

وشدد شكري على أنه لابد دائماً أن يتعامل مع أرض الواقع ومع الأمور من منطق واقعي، كاشفاً أن هذا الأمر سيناقش مع الأعضاء عبر الاتصالات المكثفة بهم  لابداء عدم الارتياح لمثل ذلك ".
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة