د خالد محمد
د خالد محمد


د.خالد محمد: الزيادة السكانية تلتهم عوائد التنمية

د.أحمد ضياء الدين

الأحد، 11 يوليه 2021 - 08:54 ص

 

 

أعلن الجهاز المر كزى للتعبئة العامة والإحصاء عدد سكان مصر ارتفع  من 72.8 مليون نسمة وفقاً لتعداد عام 2006 ثم إلى 94.8 مليون نسمة فى تعداد عام 2017، وارتفع إلى 101.5 مليون نسمة في1/1/2021 بزيادة قدرها 7.1 مليون نسمة عن بيانات آخر تعداد، (51.5٪ ذكور،48.5٪ إناث)، وبلغت نسبة النوع 106.1 ذكر لكل 100 أنثى. و يشير د خالد محمد الخبير الاقتصادى  الزيادة السكانية فى مصر خلال الفترة الماضية لها عدة آثار سلبية وخصوصا في ظل أن الزيادة السكانية كانت في مساحة محدودة جدا من إجمالي المساحة الكلية لمصر، حيث تسببت تلك الزيادة في تآكل الأراضي الزراعية بشكل كبير.

وأوضح أن الدولة المصرية تسعى حاليا إلى زيادة المساحات والأراضي الصحراوية والاستثمارات الضخمه في العديد من القطاعات من أجل خلق فرص عمل وحياة كريمة للمواطنين والانفتاح الصحراوي لتفادي مشكلة الزيادة السكانية من أجل  فتح سوق عمل تستوعب الكفاءات الشابة وتدفع بالاقتصاد إلى مزيد من النمو،والاستمرار في خطة المشروعات القومية والتي تقوم بعدة ادوار استراتيجية، فهى تعمل على تحسين الفرص الاقتصادية والاجتماعية فى المستقبل وتعمل على تعظيم كفاءة البنية الأساسية الحالية.

وأكد أن ما تقوم به مصر تحت رعايه الرئيس السيسى يعتبر نقلة نوعية كبيرة وذلك من خلال تبنى برامج أصلاح اقتصادي قوية أدت إلى عبور مصر الكثير من الأزمات.

اقرأ أيضا :لجهاز المركزى للإحصاء: معدل الزيادة السكانية الطبيعية على مستوى العالم بلغت 1.1%

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة