صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مركز المعلومات: 41.6% من المصريين يؤيدون تطعيم الأطفال بلقاح فيروس كورونا

أحمد عيسى

الأحد، 11 يوليه 2021 - 11:06 ص

صدر صباح اليوم الأحد، عدد جديد من نشرة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار اليومية الإلكترونية، وتضمنت النشرة "استطلاع للرأي" أجراه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في يونيو 2021 تشير نتائجه إلى تأييد نحو 41.6% من المصريين تطعيم الأطفال (من 12 إلى 17 عام) بلقاح فيروس كورونا، كما أيد 9.5% حصول هذه الفئة على اللقاح إذا ما تبين أنه مفيد لهم وليس له أضرار طبية، فيما اعترض 15.2% على تطعيم هذه الفئة. 


كما اشتملت النشرة على " فيديو جرافيك " يُلقى الضوء على تقدم مصر 55 مركزًا في مجال حوكمة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال عام واحد؛ حيث قفزت من المركز الـ ٩٥ إلى المركز الـ ٤١ بين مختلف دول العالم. وتضمن قسم "مصر في معلومة" أرقام حول دور العبادة في مصر، حيث يوجد نحو (112) ألف مسجد في مصر، بنسبة (%71) مساجد حكومية، (%29) مساجد أهلية خلال عام 2020، إضافة إلى (4217) دار لتحفيظ القرآن للعام ذاته وقد تضاعفت مرة ونصف مقارنة بـ (2873) عام 2018، كما يبلغ إجمالي عدد الكنائس والأديرة في مصر عام 2019 نحو (2992) تتركز (39%) من الكنائس والأديرة في محافظتي المنيا وأسيوط لعام 2019. 

 

وتناول قسم "مؤشرات" تحليل موقف مصر في مؤشر مرونة العمل العالمي 2021 بعدما حصلت على المركز الـ 70 من بين 135 دولة في المؤشر الصادر عن شركة "وايت شيلدر بارتينر" عام 2021، مسجلة 53.8 نقطة، مقارنة بالمركز 67 بين 145 دولة عام 2020. 

 

شاهد أيضا :- «معلومات الوزراء» يجذب زوار معرض الكتاب.. وقمر صناعي في جناح وكالة الفضاء


على المستوى المحلي، تضمنت النشرة تصريحات إعلامية للدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، طمأن عبرها أولياء الأمور بوجود التزام تام بالإجراءات الاحترازية بجميع لجان امتحانات الثانوية العامة، ورأى أن الشكاوى الصادرة من صعوبة الامتحان نابعة من عدم استيعاب التحول من النظام القديم للجديد والطلاب الذين أخذوا الامتحانات التجريبية بجدية واجتهدوا سعداء بالامتحان، كما أن كل ما يُكتب بمواقع التواصل الاجتماعي عن صعوبة امتحان اللغة العربية الهدف منه إحداث البلبلة وإثارة حالة من الرعب بين الطلاب وأولياء الأمور، لاسيما وأن بعض الأسئلة المتداولة غير صحيحة. 

 

وركز قسم "قالوا في التوك شو" على الندوة التى عقدها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والسيد وزير الري بالقناطر الخيرية بحضور عدد من خبراء الرى والسادة رؤساء تحرير الصحف وعدد من الفلاحين للحديث عن طرق إدارة الموارد المائية، حيث ذكر الأستاذ كرم جبر رئيس المجلس الأعلى للإعلام أن اللقاء أظهر التناغم بين أجهزة الدولة المعنية بالقضية في إطار استراتيجية متكاملة يتابعها رئيس الجمهورية، وأن ما تقوم به أجهزة الدولة من محاولات لترشيد استهلاك المياه يتم لاستيعاب الاحتياجات المتزايدة بسبب الزيادة السكانية، ولا تعني بأى حال من الأحوال الاستغناء عن نقطة واحدة من مياه النيل.


 وآلقى قسم "زاوية تحليلية" عبر تحليل " العالم يحتاج لأخبار لا تكذب ولكنها تتجمل" الضوء على التقرير السنوي الصادر مؤخراً عن "معهد رويترز لدراسة الصحافة" (Reuters Institute for the Study of Journalism) بعنوان "تقرير الأخبار الرقمية 2021" (Digital News 2021) يفيد بأن الجمهور-بوجه عام – يريد من الصحافة أن تُدعم بدرجة كبيرة فكرة الأخبار المُحايدة، لذا ُركز التحليل على آليه صناعة الأخبار في العالم وأسباب تأكل ثقة الجمهور في الأخبار وصولاً إلى دور التقنيات الحديثة في إنتاج قصص مصُورة جذابة


كما اشتملت النشرة على مقالاً للرأي بتوقيع د.أحمد عاشور أحمد ،عضو مجلس النواب وزميل كلية الدفاع الوطني، حمل عنوان " مستقبل السياسات الضريبية في مصر".

 وفيما يلي أبرز عناوين النشرة: زيادة معدلات إحلال المركبات المتقادمة بسيارات الغاز الطبيعى. المتحدث باسم وزارة الصحة: لا صحة لما يتردد عن وقف تطعيمات كورونا. فى التوك شو متابعة لتداعيات قضية سد النهضة . خبر عالمي: تونس تسجل أعلى حصيلة وفاة يومية بسبب كورونا. تحليل دولي: بوتين يختبر رد فعل بايدن إزاء ملف الامن السيبراني. استطلاع اليوم: 41.6% من المصريين يؤيدون تطعيم الأطفال (من 12 إلى 17 عام) بلقاح فيروس كورونا. فيديوجرافيك اليوم: قطاع الاتصالات في مصر. مصر في معلومة: دور العبادة فى مصر. زاوية تحليلية: العالم يحتاج لأخبار لا تكذب ولكنها تتجمل. ترتيب ووضع مصر فى مؤشر مرونة العمل العالمى عام 2021. إدارة الأزمات فى ألمانيا. مقال اليوم: د. أحمد عاشور يكتب: مستقبل السياسات الضريبية فى مصر. الأجندة البرلمانية: أبرز فعاليات وجلسات مجلس النواب خلال الأسبوع الجارى . أجندة الفعاليات: مؤتمر الأردن الافتراضى للاستثمار ومعرض الفرص الاستثمارية: تحفيز الاستثمار في المئوية الثانية. تقرير: تقرير وزارة الزراعة الأمريكية عن مصر.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة