صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


لمرضى «التهاب المفاصل».. احذر تناول 6 أطعمة

حنان الصاوي

الأحد، 11 يوليه 2021 - 11:15 ص

«التهاب المفاصل» هو التهاب يمكن أن يصيب الركبتين، مفاصل كف اليد، أو قسمًا من العمود الفقري، النوعان الأكثر انتشارا من التهاب المفاصل هما، الفـُصال العظمي والتهاب المفاصل الروماتويديّ، الوجع والتيبس في المفاصل هي الأعراض الأساسية لالتهاب المفاصل.

ويجب على مرضى «التهاب المفاصل» الابتعاد تماما عن مجموعة من الأطعمة التي تزيد من سوء حالاتهم وقد تؤدي بمرور الوقت للتسبب في مضاعفات شديدة.

 ونرصد 6 أطعمة يجب على مرضى التهاب المفاصل تجنبها للسيطرة على الألم والالتهاب وأعراض التهاب المفاصل الأخرى

1- اللحوم الحمراء
حتى لو كنت من محبي اللحوم، فعليك الامتناع عن تناول اللحوم الحمراء، فهي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة الضارة بالجسم.

وإذا كنت تستهلك اللحوم الحمراء، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور أعراض التهاب المفاصل عن طريق زيادة الالتهاب لانه يؤدي هذا إلى تفاقم تورم المفاصل مما يجعل الأمور أصعب و يمكنك استبدال اللحوم الحمراء بخيارات بروتينية أخرى مثل الأسماك والدجاج والمكسرات والبقوليات.

2-الجلوتين
يوجد الجلوتين في الحبوب مثل القمح والجاودار والشعير، وقد وجدت بعض عمليات البحث الأولية أن تناول الجلوتين يؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل.

والأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية مثل مرض الاضطرابات الهضمية معرضون لخطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي إذا تناولوا الجلوتين.

3- منتجات الألبان عالية الدسم
منتجات الألبان غير ضارة بشكل عام لمرضى التهاب المفاصل ولكن يجب تجنب منتجات الألبان عالية الدسم لانه ترتبط دهون الألبان بالعلامات الحيوية الالتهابية، وبالتالي من الأفضل تجنبها لمنع مسببات آلام التهاب المفاصل والالتهابات.

4- الملح
يوجد العديد من أنواع الملح التي يمكن تناولها ولكن ملح الطعام ليس جيدا لمرضى التهاب المفاصل لأنه يزيد من الاستجابة الالتهابية، مما يضاعف من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي و يرتبط استهلاك الكثير من الملح بالتهاب المفاصل إلى جانب ارتفاع ضغط الدم.

5-أحماض أوميجا 6 الدهنية
الأحماض الدهنية ضرورية للجسم إلا أنها قد لا تكون مفيدة لمرضى التهاب المفاصل.

وتعتبر أحماض أوميجا 6 الدهنية على وجه الخصوص محظورة تماما بسبب قدرتها على تحفيز الالتهاب، في المقابل تعتبر أحماض أوميجا 3 الدهنية مضادة للالتهابات.

وتحتوي الزيوت مثل عباد الشمس والقرطم والكانولا على كميات أعلى من الأحماض الدهنية أوميجا 6 ومن الأفضل استبدالها بزيت الزيتون.

6-المشروبات المحلاة
هناك العديد من المشروبات التي تحتوي على سكريات مضافة مثل الصودا والمشروبات الغازية وعصائر الفاكهة المعلبة وغيرها من المشروبات، التي يمنع على مرضى التهاب المفاصل تناولها ويوصى أيضا بالحد من تناول السكر لأن السكر يمكن أن يؤدي أيضا إلى حدوث التهاب ومن الأفضل تجنب الأطعمة السكرية إذا كنت مصابا بالتهاب المفاصل من الأفضل تناول المشروبات غير المحلاة واستخدام النكهات الطبيعية لتحسين مذاق الطعام.

اقرأ أيضا | للجنس الناعم ..3 طرق سحرية لإزالة البقع من الوجه 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة