الدكتور رأفت القاضي رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة
الدكتور رأفت القاضي رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة


لمن حق الضبطية القضائية في القضايا التموينية؟ «القاضي» يُجيب

عبير حمدي

الأحد، 11 يوليه 2021 - 03:28 م

 

يتسأل كثير من التجار بشأن «من هو مأمور الضبط القضائي في مخالفات العش التجاري، والذي له سلطة ضبط المخالفات التموينية، وإحالتها مباشرة إلى النيابة العامة؟».

من جانبه، أوضح الدكتور رأفت القاضي رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة، أن مأمور الضبط القضائي هو شخص منحه القانون المصري مهمة الضبط القضائي عقب وقوع الجريمة أو المخالفة، وهو المنوط بتحرير المخالفات التموينية وضبطً المخالف وإحالته للنيابة العامة أو طلب القبض عليه في حالة عدم حضوره.

وأضاف «القاضي» في تصريحات خاصة، أنه يظل مأمور الضبط القضائي أهلا لمباشرة الضبطية القضائية حتي في غير أوقات العمل الرسمية والإجازات.

وذكر أن هناك شروطًا لابد من توافرها لدي مفتشي التموين الذين يتم منحهم الضبطية القضائية مثل حسن السير والسلوك، وألا يكون قد صدر في حقهم أحكام قضائية مخلة بالشرف، وألا يكون لأحد منهم أنشطة تجارية أو تموينية لهم أو لأحد من أقاربهم حتي الدرجة الثانية وأن يكونوا من العاملين المعينين بإحدي الجهات الرقابية بالتموين.

وأشار رئيس اتحاد مفتشي التموين بالقاهرة ، إلى أنه يتم ترشيح مفتش التموين الذي يتم منحه الضبطية القضائية من قبل الإدارة التموينيةالتابع لها علي أن يتم إرسال النموذج المتعلق بالضبطية القضائية إلي مديرية التموين ومنها إلي وزارة التموين، مع تحريات الجهات الأمنية ذات الصلة بالتموين ،ويتم إرسال التقرير إلي مباحث وزارة التموين، ومنها إلي قطاع التجارة الداخلية لإعتماده قبل طباعة كارنيه الضبطية القضائية الذي تستمر صلاحيته لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة أخرى.

وتابع: هناك عجز صارخ في عدد المفتشين الذين يحملون صفة الضبطية القضائية ويرجع ذلك لعدم وجود تعيينات جديدة منذ سنوات إضافة إلي بلوغ العديد من المفتشين لسن التقاعد وخروجهم للمعاش، لذلك فإن العدد الموجود حاليا والذي لا يتجاوز سبعة آلاف مفتش تموين لا يكفي لتغطية المرور والرقابة علي جميع الأنشطة التجارية من بقالات تموينية ومنافذ جمعيتي ومستودعات الغازومحطات البنزين والمخابز والأسواق ومنافذ البيع الثابتة والمتحركة والمحال التجارية وباقي الأنشطة التجارية مما يتطلب ضرورة زيادة عدد مفتشي التموين وعلاج النقص الحاد في أعدادهم سيتم تناول طرق العلاج في مقال آخر.

جدير بالذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية ،اكدت على شن الحملات الرقابية على الأسواق والمنافذ والمخابز، بالتعاون مع الجهات المعنيه ،لضبط الأسواق ،والنصدي للغش التجاري وتقليد العلامات التجارية، وبيع السلع المنتهية الصلاحية.

اقرأ أيضًا| عيد الأضحى المبارك 2021.. 10 شروط لشراء أضحية سليمة

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة