صورة موضوعية
صورة موضوعية


بتوفير فرص العمل.. كيف نجحت الدولة في القضاء على ظاهرة الهجرة غير الشرعية؟

محمود كساب

الأحد، 11 يوليه 2021 - 05:37 م

نجحت أجهز الدولة المصرية في القضاء على ظاهرة الهجرة غير الشرعية والتي انتشرت في السنوات الماضية وذلك من خلال تعاون أجهزة الدولة وتنظيم العديد من الندوات وفرص العمل للشباب في المحافظات.

 

وترصد بوابة أخبار اليوم في السطور التالية كيف نجحت الدولة في القضاء على ظاهرة الهجرة غير الشرعية؟

 

نظمت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، العديد من الفعاليات التي استهدفت مواجهة الهجرة غير الشرعية وتشجيع سبل الهجرة الآمنة، كما عملت على توفير العديد من فرص التدريب للمجال في الأعمال الفندقية والحرفية بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، كما أطلقت حملة «قبل ما تهاجر فكر وشاور» لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتقديم التوعية الكافية لأبنائنا، ما أثمر عن توقفها بشكل كامل في العام 2016.

 

تم اعتماد 574 مدربا معتمدا من ممثلي وزارات ضمن برنامج اعتماد مدربين للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية والتعريف بسبل الهجرة الآمنة، بالتنسيق المباشر مع الجهات المعنية ذات طبيعة العمل الميدانية بالمحافظات المستهدفة، لترشيح أفضل الكوادر لديها للمشاركة بتلك الدورات، بهدف إعدادهم كمدربين للتوعية والتثقيف بمخاطر الهجرة غير الشرعية والتعريف بسبل الهجرة الآمنة، والبدائل الإيجابية البديلة عن الهجرة بصورة غير شرعية.

 

تم تنفيذ برامج لتوعية طلاب وطالبات الصف الأول والثاني والثالث الثانوي الفني لاعتبارهم الفئة الأكثر استهدافا للهجرة غير الشرعية في محافظات (البحيرة، كفر الشيخ، أسيوط).

 

كما تم تنفيذ تدريب (1000) شاب مهنيا بإجمالي (41) دورة في (7) محافظات هي ( كفر الشيخ، دمياط، الفيوم، المنيا، سوهاج، اسوان، البحيرة) بالتعاون مع صندوق تطوير المناطق العشوائية، في حين تم تنفيذ ( 69 ) دورة لـ(1725) شاب وقاصر وأم من أبناء محافظات الأقصر، قنا، بني سويف بالتنسيق مع وزارة التخطيط والمتابعة  والإصلاح الإداري. 

 

 

كما تم تأهيل وتدريب مدرّسي المدارس المجتمعية ذات الفصل الدراسي الواحد في محافظة الأقصر على التوعية من مخاطر الهجرة غير الشرعية والتعريف بسبل الهجرة الآمنة حيث تم استهداف عدد 24 مدرسة / ميسرة من المدارس المجتمعية كمرحلة أولى.

اقرأ أيضا | رسميا.. إطلاق الخطة الثالثة لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية

تم تنفيذ توعية 1800 من الأمهات والقصر بإجمالي (30) دورة توعية بالتنسيق مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والمنظمة الدولية للهجرة بـ(7) قرى، كما تم توعية 335 شابا من الشباب المقبوض عليهم (هجره غير شرعية) بمنفذ السلوم الحدودي وإجراء مسح ميداني عليهم للتعرف على أهم العوامل النفسية والاجتماعية المؤثرة في قرار السفر بصورة غير شرعية.

 

وبالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري؛ تم الانتهاء من تسليم قروض صغيرة لتنفيذ عدد من المشروعات المقترحة منهم لـ 100 أسرة من الأسر التي تم توعيتها من مخاطر الهجرة غير الشرعية في محافظتي (قنا والأقصر)، كما تم تسليم 100 عقد عمل لمئة سيدة في هاتين المحافظتين بمجال التعبئة والتغليف، كما تم عقد 15 دورة توعية لـ 375 شابًا من طلاب وخريجي التعليم الفني في محافظة الغربية بمركزي زفتي والشنطة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة