طارق شوقى وزير التربية والتعليم
طارق شوقى وزير التربية والتعليم


تداول..غش ..تباين آراء وافتراش الأرض.. أبرز مشاهد امتحانات الثانوية العامة

فاتن زكريا

الأحد، 11 يوليه 2021 - 05:58 م

 

أدى 255 ألفا و353 طالبا وطالبة "بالشعبة الأدبية"، صباح اليوم، امتحان مادة اللغة العربية، من إجمالي 257 ألفا و145 طالبا وطالبة "بالشعبة الأدبية"، وذلك في اليوم الثاني من امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2020/2021، داخل 2201 لجنة على مستوى الجمهورية.


كما أدى طلاب مدارس (STEM) مادة مقاييس المفاهيم (اللغة الإنجليزية) بإجمالى 1179 طالب وطالبة، وأدى طلاب الثانوية العامة (المكفوفين) امتحان مادة اللغة العربية (ورقة أولى) بإجمالى 255 طالب وطالبة.

* تعقيم الطلاب

وحرصت المدارس اليوم ، على عمليات التعقيم وقياس درجات الحرارة للطلاب، وتفتيش طلاب الشعبة الأدبية بالثانوية العامة بالعصا الإلكترونية، من قبل الملاحظين والمراقبين، قبل السماح للطلاب بدخول اللجان الامتحانية.
فيما قامت الزائرة الصحية بكل لجنة امتحاتية بقياس درجة حرارة الطلاب للتأكد من سلامتهم وعدم ارتفاع درجة حرارتهم، وتعقيم ايدي الطلاب بالمطهرات والكحول، فضلا عن توزيع كمامة وجوانتي لكل طالب قبل توجه للجنة الامتحانية.

* فحص التابلت
وعلى الجانب الآخر قام الملاحظون بتفتيش أجهزة التابلت وفحصها جيدا والتأكد من عدم تهكيرها، فيما يقوم عدد من المعلمين بمهمة تنظيم دخول الطلاب للجان الامتحانية وتحقيق التباعد الاجتماعي بين الطلاب طبقا لتنفيذ الإجراءات الاحترازية على الطلاب.

* الوزير في غرفة العمليات
فيما ترأس اليوم الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الغرفة الرئيسية لعمليات امتحانات الثانوية العامة، سير أعمال ثاني أيام الامتحانات التي يؤديها طلاب الشعبة الأدبية لأول ايام امتحاناتهم أمس بأداء امتحان اللغة العربية.

وحرص الدكتور طارق شوقي على التواصل مع مديري المديريات التعليمية من غرفة العمليات المركزية بالوزارة للتأكيد على ضرورة تنظيم دخول الطلاب إلى لجان الامتحانات ومنع تجمعات الطلاب، ومنع تكدس أولياء الأمور أمام اللجان.

وشدد الوزير على ضرورة الالتزام بالتعليمات التى أصدرتها الوزارة بشأن فتح لجان الامتحان، كما شدد على الالتزام بإجراءات التعقيم داخل اللجان والمسافات الآمنة بين الطلاب.

وتابعت غرفة العمليات المركزية بالوزارة، إجراءات بدء الامتحان ومتابعة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على سلامة الطلاب.

* تداول امتحان العربي أثناء اللجان

وشهدت الامتحانات أمس تداولا لامتحان اللغة العربية لطلاب الشعبة الادبية، بعد دقائق من بدء أعمال اللجان، ونجخ فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات الرئيسية بالوزارة في تتبع مصدر خروج الأسئلة، وتم ضبط طالبين قاموا بتصوير أسئلة الامتحان من محافظتي القاهرة والشرقية.

* مشاهد أولياء أمور يفترشون الأرض
ورغم مناشدات وتحذيرات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لأولياء أمور طلاب الثانوية العامة ، بعدم التواجد أمام أبواب اللجان الامتحانية، إلا أن هذة المناشدات باءت بالفشل، حيث حرص أولياء أمور الطلاب على مرافقة أبنائهم للجان الامتحانية، منتظرين إياهم أمام أبواب اللجان.
افترش أولياء أمور طلاب الثانوية العامة الأرض بجوار لجان الثانوية العامة ، في انتظار خروج أبنائهم من اللجان الامتحانية للاطمئنان عليهم وعلى مستوى الامتحان.

مشاهد كثيرة بين أولياء أمور الطلاب أمام أبواب اللجان، حيث يجلس عدد من الأمهات بجوار اللجان الامتحانية يفتحون المصاحف القرآنية ويقرأون القرآن لطلب النجاح والتيسير على أبنائهم داخل اللجان الامتحانية، وهناك عدد آخر من الأمهات يتحدثون عن أخبار الامتحانات وتداول الأسئلة ويتابعون لحظيا مواقع السوشيال ميديا، وهناك أمهات يتحدثون عن النظام الجديد الإلكتروني للتعليم الثانوي.

أحاديث طلاب الثانوية العامة انصبت علي النظام الجديد للامتحانات ، وتداول أسئلة الامتحان عقب بدء الوقت المخصص للامتحان ، مؤكدين ان هذا الامر سيقضي علي مبدأ تكافؤ الفرص في الامتحان.

* تباين اراء الطلاب حول مستوي الاسئلة
فيما تباينت اراء طلاب الثانوية العامة حول مستوي امتحان اللغة العربية امس الاحد ، حيث اكد عدد من الطلاب ان الامتحان جاء في مستوي الطالب فوق المتوسط ، بينما اكد غالبية الطلاب علي صعوبة سؤالي النحو والنصوص والقراءة ، وان الامتحان جاء طويل للغاية ويحتاج الي وقت للتفكير والاجابة عليه ..ولكن الطلاب اكدوا انه رغم صعوبة بعض اجزاء اسئلة الامتحان الا انه جاء افضل مت امتحان اللغة العربية الذي اداه طلاب الشعبة العلمية امس الاول السبت .
قالت الطالبة مريم حسين، طالبه بالصف الثالث الثانوي العام بالشعبة الادبية، أن امتحان اللغة العربية جاء في مستوي فوق المتوسط .

وقالت الطالبة عبير احمد، ان الصعوبة جاءت في سؤالي النحو والنصوص، وتابعت ان الامتحان جاء طويل للغاية ويحتاج الي وقت للتفكير والاجابة عليه .

وشددت الطالبة اميرة طارق، انه رغم صعوبة بعض اجزاء اسئلة الامتحان الا انه جاء افضل من امتحان اللغة العربية الذي اداه طلاب الشعبة العلمية امس السبت ..

وابدي الطالب احمد عيد ، ان الامتحان جاء صعبا في مستوي الطالب فوق المتوسط، مشيرا الي ان النحو والقراءة جاءت صعبة ، لافتا الي انه ترك الاجابة عن عدد كبير من الاسئلة التي تحتاج لتفكير والوقت غير كافي للتفكير والاجابة عن الامتحان، مؤكدا ان الامتحان طويل جدا .

بينما قالت الطالبة هبه محمد ان الامتحان في مستوى الطالب المتوسط ولم تتوقع سهولته بعد صدمة امتحان الشعبة العلمية امس .

وأضافت الطالبه، ان الامتحان جاء متحرر اكتر منه معتمد على اسئلة بعينها، وخاصة في سؤالي القراءة والنصوص.


* شوقي يوضح حقيقة سيلفي الطلاب مع البابل شيت باللجان
وفي سياق متصل ،تداول موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، صورة لطلاب الثانوية العامة وهم يلتقطون سيلفي مع "الامتحان والبابل شيت" ، وزعم ناشر الصورة أنها صورة من داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2021 اليوم اثناء سير امتحان اللغة العربية ، في تحدي لاجراءات التعليم لمنع دخول الموبايل في اللجان.

وسيطرت حالة من الغضب بين اولياء امور طلاب الثانوية العامة ،بعد نشر الصورة علي الجروب التعليمي غرفة عمليات الثانوية العامة .
وتفاعل علي الفور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، بالرد ، ليحسم الامر قائلا ،
" هذه صورة من الامتحان التجريبي في يونيو!!!! تبينوا يا جماعة قبل التعليق "

* شائعات لهدم التطوير

وفي ذات السياق ،استنكر الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، عبر صفحته الرسميه علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، الحديث عن جمع كلمة حليب فى امتحان اللغة العربية للثانوية العامة رغم أنها لم تأتى فى الامتحان، قائلا ، " دعونا نفكر دقائق من يصنع شائعة مثل "جمع حليب" بعد الامتحان وكيف أن المئات انهمروا بالتطاول على الوزارة والدعوات السلبية بدون تحقق من المعلومة ولماذا يصنع مثل هذه الشائعة؟.
واوضح وزير التعليم ، ان السبب واضح وهو البلبلة والاثاؤة وتصدير رأى عام ضد التطوير للرجوع إلى الوراء وهدم كل شئ من أجل المكاسب من النظام القديم البائس.

وكشف الوزير، السبب وراء الشائعات التي تطلق ضد امتحانات الثانوية العامة ، متسائلا ، هل من ادعى "تسريب" امتحان العربي للشعبة العلمية ونشره قبل الامتحان كان صادقا؟ وهل من دفعوا له اموالا اكتشفوا انه محتال؟

واضاف وزير التعليم ، هل تعلمون ان هناك من يدعي ان معه امتحان العربي للشعبة الادبية ونشره ايضا وهو مزور ومن العام الماضي؟

وتساءل د.شوقي ، هل عرفتم ان من نشر ان معه امتحان العربي منذ الامس وعليه الساعة ٤:٥٨ فجرا استخدم فوتوشوب لصناعة هذه الصورة؟

وقال الوزير ، لقد وصلتنا آلاف الاسئلة والانتقادات وكأن الامتحان قد تسرب فعلا رغم التزوير الكامل والبهتان. أرجو ان نتبين ماذا نقرأ على المواقع لان هناك من يستغل قلق وتوتر اولياء الامور لاثارتهم ضد الدولة وضد النظام الجديد واترك لكم التفكر في هذه الملاحظات.
وقال وزير التربية والتعليم، لن يحدث أن تعلن الوزارة نتيجة كل مادة بامتحانات الثانوية العامة منفردة، بل سنعلن النتيجة بعد انتهاء الامتحانات بالكامل.

جاء ذلك تعقيبا من وزير التربية والتعليم علي استفسار احد اولياء امور طلاب الثانوية العامة عبر الجروب التعليمي، محبي د.طارق شوقي ، حيث نص السؤال علي التالي ،هل نتائح المواد ستظهر بمجرد الانتهاء منها بصورة منفردة ؟!

ليتفاعل وزير التربية والتعليم ، بالرد سريعا قائلا ،لا يافندم لن يحدث ذلك وسنعلن ذلك بعد انتهاء الامتحانات كاملة .

* تحذير لطلاب الثانوية
من جانبها اصدرت وزارة التربية والتعليم بيانا عصر اليوم ، اكدت خلاله حرص الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم على متابعة سير عمليات الامتحانات من غرفة عمليات الوزارة والتواصل مع مديري المديريات التعليمية؛ للتأكيد على ضرورة تنظيم دخول الطلاب إلى لجان الامتحانات ومنع تجمعات الطلاب، ومنع تكدس أولياء الأمور أمام اللجان.

وشدد شوقي على ضرورة التزام الطلاب المتقدمين لأداء الامتحانات بعدم اصطحاب أجهزة الهواتف المحمولة أو أجهزة أخرى، مؤكدًا أنه سيتم حرمان الطالب الذى يثبت قيامه بالغش من امتحانات هذا العام وامتحانات العام القادم.

* استبعاد 4 رؤساءلجان
ومن جانبه، قال الدكتور رضا حجازي، نائب الوزير لشئون المعلمين ونائب رئيس عام الامتحان، إن امتحانات الثانوية العامة في يومها الثاني سارت بشكل جيد؛ حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات.


وأكد حجازي أن جميع مراحل العمل بامتحانات الثانوية العامة مؤمنة بالكامل بدءًا من طباعة الأسئلة، "البابل شيت" ومرورًا بنقلها إلى مراكز توزيع ورق الأسئلة ثم لجان سير الامتحان، ولجان النظام والمراقبة.


وأشار إلى أنه تم بالأمس استبعاد أربع رؤساء لجان لعدم الالتزام بالتعليمات، كما تم عمل محاضر غش لثمانية طلاب تم ضبطهم بالأمس أثناء أداء امتحان اللغة العربية (الشعبة العلمية).

* ضبط 15 حالة غش في امتحان اليوم

وتلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم عدة ملاحظات، حيث رصد فريق مكافحة الغش الإلكتروني 15 حالة غش باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة والسماعات وتهكير جهاز التابلت، وهي كالتالي:

- الطالب "ع.ع.ع" بإدارة المعادي بمحافظة القاهرة نظرًا لحيازته جهاز محمول ونشر الامتحان على الانترنت.


- الطالب "ع.أ.ف" بإدارة غرب الزقازيق بمحافظة الشرقية نظرًا لتصوير كراسة الأسئلة كاملة ونشر الامتحان على الإنترنت.


- الطالب "أ.ع.ع" بإدارة شبين الكوم بمحافظة المنوفية نظرًا لتهكير جهاز التابلت والقيام بالغش من خلاله.


- الطالب "م.ج.ع" بإدارة نجع حمادي بمحافظة قنا نظرًا لضبط سماعة وهاتف محمول والتعدي على رئيس اللجنة والعضو القانوني.


- الطالب "م.ج.ش" بإدارة الحوامدية بمحافظة الجيزة نظرًا لحيازته جهاز محمول ونشر الامتحان على الإنترنت.


- الطالب "س.أ.ع" بإدارة فاقوس بمحافظة الشرقية نظرًا لحيازة جهاز محمول ونشر الامتحان على موقع انستجرام والواتس آب.


- الطالب "ي.ع.ع" بإدارة جنوب السويس بمحافظة السويس نظرًا لحيازته جهاز محمول واستخدامه في الاستقبال والإرسال.


- الطالب "ك.م.ف" بإدارة الزرقا بمحافظة دمياط نظرًا لتشغيل جهاز التابلت على الإنترنت والغش.


- الطالب "ك.أ.أ" بإدارة الزرقا بمحافظة دمياط نظرًا لحيازته شريحة لجهاز التابلت غير المخصصة من قبل الوزارة.


- الطالب "ز.م.ع" بإدارة شبين الكوم بمحافظة المنوفية نظرًا لحيازته جهاز محمول ونشر الامتحان على الإنترنت.


- الطالب "ي.ش.ف" بإدارة شبين الكوم بمحافظة المنوفية نظرًا لحيازته جهاز محمول ونشر الامتحان على الإنترنت.


- الطالب "أ. أ. أ" بإدارة أرمنت بمحافظة الأقصر نظرًا لحيازته جهاز محمول ودخول على جروبات الغش.


- الطالب "ع. م.ف" بإدارة أكتوبر بمحافظة الجيزة نظرًا لحيازته جهاز محمول واستخدامه في الغش.


- الطالب "إ.م.م" بإدارة تلا بمحافظة المنوفية نظرًا لحيازته جهاز محمول لاستخدامه للغش.


- الطالب "ج.م.ع" بإدارة الواسطى بمحافظة بني سويف نظرًا لحيازته سماعة بلوتوث واستخدامها في الغش.


وأكدت الوزارة أنه تم تحديد الطلاب المسؤولين عن ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الحالات.


كما تم رصد من خلال كاميرات داخل لجان السير بمحافظتي "الشرقية، ودمياط" عدم الانضباط والالتزام بالتعليمات وبناء عليه تم استبعاد رؤساء اللجان والملاحظين.


كما تلقت غرفة العمليات إخطارًا من مديرية التربية والتعليم بمحافظة المنيا بنقل الطالبة ( أ.م.أ) إلى المستشفى حالة مرضية وتم عمل تقرير للطالبة لضمان حقها في الدور الثاني.


جدير بالذكر أن يوم الإثنين الموافق 12 يوليو 2021 سوف يؤدي طلاب الثانوية العامة (الشعبة العلمية) امتحان اللغة الأجنبية الثانية بإجمالي عدد 393 ألفا و883 طالبا وطالبة، ويؤدي طلبة الثانوية العامة (المكفوفين) امتحان مادة اللغة العربية (ورقة ثانية ) بإجمالي 255 طالبا وطالبة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة