محمد بركات
محمد بركات


بدون تردد

معرض الكتاب

محمد بركات

الأحد، 11 يوليه 2021 - 06:05 م

 

الموضوعية والمصارحة تقتضى الإشادة بالقرار الإيجابى والجرىء والمحسوب ايضاً، الذى تم بمقتضاه افتتاح معرض الكتاب هذا العام أمام الجمهور،..، مع اتخاذ بعض الاجراءات اللازمة والضرورية للحماية والوقاية قدر الامكان من اخطار الوباء.

وإذا ما أردنا التحدث عن المعرض ذاته، فلابد ان نقول إنه يمارس فعالياته وانشطته ورسالته بنجاح كبير، رغم الظروف الاستثنائية السائدة الآن، ليس فى مصر فقط بل فى كل انحاء العالم، فى ظل الوباء وما فرضه ذلك من اجراءات احترازية، مما أدى إلى غلق أو تأجيل الكثير من المعارض الكبرى فى العالم هذا العام، أو تحويل بعضها إلى العمل «الكترونيا فقط».

والحديث عن معرض الكتاب يفرض الحديث أولا عن القراءة والثقافة والوعى الانسانى العام بكل العوالم، مع ضرورة الالمام بالتراث الانسانى على اختلافه وتنوعه وتعدده.

والقراءة كما نعرف جميعاً.. هى اساس المعرفة الانسانية، وهى الوسيلة الاعظم والأداة الأكثر تأثيراً فى تحصيل المعرفة،...، ومن هنا تأتى القيمة البالغة للكتاب، كحافظ وناقل للمعارف والعلوم والخبرات والابداعات الانسانية، على جميع اشكالها وصورها العقلية والوجدانية على مر العصور والازمنة.

والكتاب كان ولا يزال دون شك، احد أهم الروافد الرئيسة فى تكوين وتشكيل المحتوى والوعى الثقافى والمعرفى للأفراد والشعوب فى كل زمان ومكان، منذ عرف الانسان الكتابة وحتى اليوم، سواء كانت هذه الكتابة على جدران المعابد أو الألواح أو الرقع الجلدية، أو كانت على الورق أو على شاشات الكمبيوتر.
من هنا تأتى الأهمية البالغة والرسالة الاعظم لمعرض الكتاب، بوصفه صالة العرض العظمى والأكثر تأثيراً وفاعلية فى الترويج والتسويق للكتب، والتعريف بالاصدارات الجديدة فى جميع مناحى وفروع المعرفة، فى العلوم والفنون والآداب فى مصر والعالم بصفة عامة.

ومعرض الكتاب فى هذا الاطار يمثل وبحق منبراً للثقافة ودعوة مفتوحة لإطلالة واسعة، على إبداعات العالم المختلفة وأحدث ما أنتجته، وجادت به قرائح وعقول المؤلفين والأدباء والمفكرين المبدعين فى كل انحاء الدنيا.. وليس فى مصر فقط.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة