مجلس النواب
مجلس النواب


قبل ساعات من نهائي اوربا رئيس صحة النواب :

صحة النواب: تطعيم 4 ملايين بلقاح كورونا.. و40 مليونا ليس كافيا لمناعة القطيع

حسام صدقة

الأحد، 11 يوليه 2021 - 07:19 م

قال د. أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، إنه بإمكان المصريين أن يعيشوا حياة طبيعية في هدوء بدون قلق خلال شهري يوليو وأغسطس، ولكن بشرط التطعيم أو تناول لقاح فيروس كورونا.

 

وأضاف: "الفرصة خلال الشهرين المقبلين أنه لو تم تطعيم عدد كبير سنعيش الشهور المقبلة دون قلق، الأمر الثاني هو استمرار التباعد وارتداء الكمامة خاصة فى الأماكن المغلقة".

وتالبع: "إذا تم التطعيم وتناول اللقاح يمكن لجماهير حضور مباريات كرة القدم أو البطولات دون مخاوف".

 

واستطرد: "الوضع حالياً يتمثل في منحنى الانخفاض للموجة الثالثة والحالات ستقل أكثر وسنصل إلى «زيرو وفيات» وليس «زيرو إصابات» وقليل من دول العالم التى وصلت لهذا المعدل، لكن ليس معنى ذلك انتهاء الجائحة، فنحن نتابع الدول التى تسبقنا فى موجات الجائحة، مثل دول شمال أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية والصين وجنوب شرق آسيا، وندرس تعرضها لموجة تلو الأخرى".

وقال: "يمكن تفادي ذلك حال حدوث ما يُسمى بـ«مناعة القطيع» أو «مناعة المجتمع»، وذلك إما عن طريق التطعيم أو الإصابة بالمرض والتعافى منه واكتساب المناعة، فرئيس الوزراء يتحدث عن استهداف تطعيم 40 مليوناً وهذا العدد ليس كافياً للوصول لمناعة القطيع، لكن هناك حسابات أخرى من خلال جمع نسبة المصابين مع عدد مَن سيحصلون على اللقاح أو التطعيم والمتوقع أن يكون 40 مليوناً لنصل إلى 60 مليوناً وهو ما سيصل بنا لمناعة القطيع".

واختتم حديثه قائلا: "لم ننتهِ بعد من تطعيم المتقدمين الذين سجلوا لتلقى اللقاح، ومَن تلقوا اللقاح فى مصر لا يتجاوزون 4 ملايين ووتيرة التطعيم لا تزال ضعيفة وهناك 9 ملايين من المسجلين للتطعيم ولا بد من الانتهاء منهم".

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة