صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تونس تسجل حصيلة قياسية يومية بوفيات وإصابات كورونا

الأخبار

الأحد، 11 يوليه 2021 - 08:02 م

عواصم - وكالات الأنباء:

وسط تحذيرات من انهيار القطاع الصحى فى البلاد، تحطم تونس الرقم القياسى تلو الآخر فى الحصيلة اليومية للوفيات جراء فيروس كورونا.

وأعلنت السلطات الصحية أمس تسجيل 194 حالة وفاة بالفيروس فى أعلى حصيلة منذ بدء الجائحة، كما ارتفع عدد الإصابات اليومية ليصل إلى أكثر من تسعة آلاف إصابة.

فيما قررت السلطات فرض حجر صحى «موجه» فى إقليم تونس الكبرى مع منع التنقل بين الولايات فى محاولة لكبح انتشار الوباء.

وفى المملكة العربية السعودية، أفادت وسائل إعلام أمس بأنه تم تطعيم 50% من سكان المملكة بالجرعة الأولى من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وعلى الصعيد العالمى ولليوم الثالث على التوالى، سجلت الولايات المتحدة نحو 20 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهى عتبة لم تتجاوزها البلاد منذ مايو الماضى، ما ينذر بانتكاسة فى جهود مكافحة الوباء.

وذكر مسؤولون صحيون فى البلاد أن المتحور «دلتا» سريع الانتشار، يتفشى على نطاق واسع فى المناطق التى شهدت معدلات التطعيم المنخفضة.

وقالت روشيل والينسكى، مديرة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إن حوالى 93% من الإصابات الجديدة فى الأيام الأخيرة حدثت فى مقاطعات تقل معدلات التطعيم فيها عن 40%.

وأضافت أن البيانات الأولية من الأشهر الأخيرة تشير إلى أن 99.5% من وفيات كورونا حدثت فى أشخاص غير محصنين.

وكانت مراكز السيطرة على الأمراض قالت فى وقت سابق إن المتحور «دلتا» أصبح السلالة السائدة فى الولايات المتحدة، إذ بات يمثل أكثر من نصف جميع الحالات الجديدة، والولايات المتحدة أكثر دول العالم تأثرا بفيروس كورونا، مع وجود أكثر من 34 مليون إصابة وأكثر من 622 ألف وفاة.

وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، إن واشنطن «قلقة جدا» من تهديد متحورات فيروس كورونا لانتعاش الاقتصاد العالمى.

وأوضحت: «نحن قلقون جدا بشأن المتحور دلتا ومتحورات أخرى قد تظهر وتهدد الانتعاش. نحن فى ظل اقتصاد عالمى مترابط، فما يحصل فى أى جزء من العالم يؤثر على الدول الأخرى».

وأضافت «تشكل المتحورات تهديدا للعالم بأسره» داعية «إلى العمل معا لتسريع عملية التلقيح وتحديد هدف تطعيم 70% من سكان العالم العام المقبل».

وفى روسيا، أفاد عمدة موسكو، سيرجى سوبيانين، بأن العاصمة الروسية تغلبت على ذروة معدلات الإصابة بفيروس كورونا، مشيرا إلى أن الوضع الوبائى فى المدينة بدأ يستقر.

فى الوقت نفسه، سجلت أستراليا أمس أول حالة وفاة مرتبطة بفيروس كورونا هذا العام إضافة إلى تسجيل رقم قياسى للإصابات خلال 2021 بلغ 77 إصابة جديدة بالفيروس فى ولاية نيو ساوث ويلز.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة