المركز التكنولوجي المتنقل على سيارة في مدينة طنطا
المركز التكنولوجي المتنقل على سيارة في مدينة طنطا


حكومة «ديلفري».. استخراج أول رخصة من المركز التكنولوجي المتنقل بطنطا | فيديو

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 11 يوليه 2021 - 09:06 م

كتب: عصام عمارة 

مع بدء تنفيذ تجربة المركز التكنولوجي المتنقل على سيارة في مدينة طنطا لأول مرة في محافظة الغربية، لاستخراج كافة التراخيص التي يحتاجها المواطنين في المحلات والمباني الإنشائية وغيرها، رصدت "بوابة أخبار اليوم" التجربة الأولى للسيارة المتنقلة لاستخراج التراخيص واستخراج أول رخصة.

وجابت السيارة المتنقلة وبها عدد من موظفي حي ثان طنطا، عددًا من شوارع مدينة طنطا التابعة لإدارة الحي للإعلان عن تقديم تلك الخدمة وبالمجان للمواطنين، وخاصة للذين لا يستطيعون التردد على الإدارات الهندسية بالحي صباحًا نظرًا لانشغالهم في أعمالهم، وسط فرحة من المواطنين وأصحاب المحلات لأول مرة وهم يشاهدون تطبيق تلك التجربة الفريدة من نوعها.

اقرأ ايضا| محافظ الغربية يشهد إصدار أول رخصة من المركز التكنولوجي المتنقل

وأكد الدكتور محمود عيسى رئيس حي ثان طنطا، لـ"بوابة أخبار اليوم"، أننا بدأنا بعمل تقنية جديدة عبارة عن فلاشات إلكترونية لربط السيارة المتنقلة في الشارع بإدارات الحي كاملة وأعلنا مسبقا في شوارع مدينة طنطا والمحلات وغيرها عن تواجد السيارة لمن يريد استخراج أي رخصة، وذلك من الخامسة مساء إلى العاشرة مساء، وبحضور مسئولي الصندوق الاجتماعي تنفيذا للقانون الذي يحتم إخطار الصندوق الاجتماعي أولا قبل استخراج أي رخصة. 

وأشار إلى أنه يتواجد بالسيارة المتنقلة ٤ موظفين فنيين من حي ثان طنطا للتنظيم والتخطيط، ورخص المحلات وأملاك الدولة وتوقفت السيارة في شارع حسان بن ثابت التابع لدائرة حي ثان طنطا.

وتابع: "بدأنا في استخراج أول رخصة وتقدم أحد المواطنين يمتلك محل لبيع الإكسسوارات الحريمي "طرح"، ويطلب استصدار رخصة لمحله وتقدم بأوراق في وجود مسئولة الصندوق الاجتماعي، وقام موظفو الحي في السيارة المتنقلة بالنزول منها ومعاينة المحل على الطبيعة وإنهاء كافة أوراقه واستخراج رخصة مؤقتة له لمدة عام، وتعد تلك أول رخصة تم استصدارها في السيارة المتنقلة". 

ويضيف رئيس حي ثان طنطا، أن أبرز المعاملات التي تقدم من خلال المركز التكنولوجي المتنقل هي المعاملات الخاصة بالمباني والتي تتضمن (طلب بيان صلاحية موقع، طلب ترخيص أعمال بناء، طلب تجديد ترخيص أعمال بناء من إنشاء أو تعديل أو تعلية، طلب بدل فاقد رخصة بناء صورة طبق الأصل من الرخصة، طلب سريان مفعول رخصة بناء، طلب التنازل عن رخصة مباني، طلب تغيير المسكن من إداري لشخصي، طلب شراء زوائد تنظيم، طلب رخصة هدم، طلب ترخيص ترميم) وغيرها من الطلبات.

وتتضمن الخدمات كذلك (طلب معاينة، طلب سداد غرامة مخالفة، طلب رخصة محطة تقوية محمول، طلب مطابقة، شهادة طلب توصيل مرافق دائمة، طلب استرداد إشغالات، طلب تمليك شقة، طلب شكوى، طلب سداد رسوم تفتيش، طلب تعويض ضوائع تنظيم، طلب تغيير نوع الاستغلال لمسكن، طلب تصالح عن مخالفات المباني، طلب موافقة المباني، طلب فتح ملف تجاوز مباني، طلب عمل تشطيبات داخلية دون المساس بالهيكل الإنشائي، طلب استئناف أعمال سبق إيقافها بقرار إيقاف، طلب تظلم من قرار لجنة التنظيم والبت).

ويقول المواطن محمد عادل، صاحب أول رخصة من السيارة المتنقلة في الشارع: "في البداية كنت غير مصدق ولم يكن متاح لي وقت صباحا للتردد على الحي، وفوجئت بالإعلان عن تلك السيارة المتنقلة لإنهاء أي ترخيص وانتظرتها في شارع حسان بن ثابت كي استخرج رخصة لمحلي وقدمت أوراقي وقام الموظفون بمعاينة المحل على الطبيعة، وعاينوا الرسم الهندسي، وتأكدوا أن المحل  بدون أي مخالفة وحصلت على رخصة المحل في مدة لم تتجاوز ساعة، وأنا غير مصدق أنني أنهيت كل ذلك خاصة وأن الإجراءات سابقا كانت تأخذ وقتا طويلا وتم إنهائها في مدة زمنية قصيرة جدا وبالليل".


وفي هذا الصدد، يؤكد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، أن المحافظة قد تسلمت المركز المتنقل من وزارة التنمية المحلية، ليجوب قرى ومدن المحافظة لتقديم كافة الخدمات التي تقدمها المراكز التكنولوجية بشكل أسرع من خلال تجهيزه بكافة الاحتياجات والمستلزمات الفنية والإدارية من (أجهزة حاسب آلي، طابعات متعددة الأغراض، خدمة إنترنت، مقاعد للمواطنين ومكاتب إدارية للموظفين).

وأضاف محافظ الغربية، أن هذه المراكز تأتي في إطار تنفيذ رؤية الدولة لتطوير الأداء الحكومي والمؤسسي ورفع كفاءة العنصر البشري وتقديم الخدمات الحكومية للمواطنين بشكل فعال وميسر ومتكامل في كافة المراكز والمدن، بالإضافة إلى تعظيم موارد الدولة بتشجيع المواطنين على سداد مستحقات الدولة دون تأخير، حيث سيتم تقديم ٤٧ خدمة مختلفة، من خلال أحدث الأجهزة التي ستمكن المواطن من الحصول على المستندات دون الحاجة إلى التوجه للوحدات المحلية أو المركز التكنولوجي.

كما أوضح المحافظ، أن الغربية هي إحدى المحافظات الرائدة على مستوى الجمهورية في تقديم الخدمات داخل المراكز التكنولوجية، حيث حصلت ٣ مراكز على شهادة الأيزو وهي (أول المحلة، ثان طنطا ، سمنود)، وجاري حصول ٣ مراكز أخرى وهي (ثان المحلة، وكفر الزيات، وزفتى).

 المركز التكنولوجي المتنقل على سيارة في مدينة طنطا

 المركز التكنولوجي المتنقل على سيارة في مدينة طنطا

 المركز التكنولوجي المتنقل على سيارة في مدينة طنطا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة