النائب أحمد بهاء شلبى
النائب أحمد بهاء شلبى


«برلماني» يتقدم بطلب إحاطة حول «حماية المستثمر من المخاطر غير التجارية»

حسام صدقة

الإثنين، 12 يوليه 2021 - 12:30 م

 

 

تقدم النائب أحمد بهاء شلبي، عضو مجلس النواب، وأمين عام حزب حماة الوطن بمحافظة المنوفية، بطلب إحاطة للمستشار حنفى جبالى، رئيس المجلس، موجه للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بشأن تقاعس صندوق حماية المستثمر من المخاطر غير التجارية عن أداء دوره المنوط به.

وقال النائب أحمد بهاء شلبي، أن "صندوق حماية المستثمر من المخاطر غير التجارية" يتقاعس عن أداء دوره المنوط به، وهو حماية المستثمرين من الأضرار التي قد تلحق بهم نتيجة إفلاس الشركات العاملة فى مجال الأوراق المالية أو تصفيتها تصفية إجبارية.

أشار عضو مجلس النواب، إلى أن الصندوق أنشئ بمقتضى قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1764 لسنة 2004، والذي تم إلغاءه عام 2014 وحل محله قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1576 لسنة 2014 الذي ألغى مؤخرا بموجب القرار رقم 2339 لسنة 2019، ويتحصل الصندوق على رسم قدره واحد على عشرة آلاف (0.0001) من القيمة الإسمية لرأس المال المصدر للشركة، وذلك بحد أدني عشرة آلاف جنيه وبحد أقصى مائة ألف جنيه.

وتابع أحمد بهاء شلبي، أنه ورغم حجم الأموال التي يحصلها الصندوق من الشركات، الا أن هناك ضبابية شديدة حول دوره، وما يقوم به تجاه الشركات التي تعرضت لضرر، فقد تعددت شكاوى المستثمرين من اختفاء دور الصندوق وصعوبة الحصول على تعويض، الأمر الذي يتعين معه ضرورة الوقوف على الدور الذي يقدمه الصندوق وحجم المتضررين الذين استفادوا منه خلال الفترة الماضية.

وطالب عضو مجلس النواب، بإحالة طلب الإحاطة إلى اللجنة المختصة لبحثه ودراسته لاتخاذ مايلزم تجاهه.

أقر مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، اتفاقيتين بالترخيص لوزير البترول في التعاقد مع عدد من الشركات للبحث والتنقيب عن البترول.

من جانبه، أشاد النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، بالجهود التي تقوم بها وزارة البترول في مجال الاستكشافات والتعاقدات والاتفاقيات الدولية وما تساهم به في رفع القيمة المضافة للبترول والغاز في مصر.


وقال وكيل البرلمان: هذه الاتفاقيات إضافة واضحة لوزارة البترول، متابعا: تحية لوزارة البترول على كل المجهودات والنجاحات في الفترة الأخيرة.

وأشار أبو العينين، إلى أن هذه الاكتشافات البترولية تمثل أهمية كبيرة في التسويق لفرص الاستثمار في مصر، مشيدا كذلك بتجديد الاتفاقيات السابقة.

وشدد وكيل مجلس النواب، على أهمية العمل من أجل القيمة المضافة للبترول والغاز الطبيعي، مؤكدا أن جهود وزارة البترول تساهم في مساندة خزانة الدولة بشكل كبير.

اقرأ أيضا

 البرلمان يبدأ مناقشة مد حالة الطوارئ بداية من 24 يوليو ولمدة 3 شهور‎‎

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة