صورة موضوعية
صورة موضوعية


متى يبدأ وينتهي وقت التضحية؟.. «الإفتاء» توضح

إسراء كارم

الإثنين، 12 يوليه 2021 - 12:55 م

 

يتساءل عدد كبير من الناس حول موعد وقت التضحية ونهايته، بالتزامن مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك.

وأوضحت دار الإفتاء، أنه فيما يخص بدايته: فيدخل وقت ذبح الأضحية بعد طلوع شمس اليوم العاشر من ذي الحجة، وبعد دخول وقت صلاة الضحى ومُضي زمان من الوقت يسع صلاة ركعتين وخطبتين خفيفتين، لا فرق في ذلك بين أهل الحضر والبوادي، وهذا قول الشافعية والحنابلة، وبه قال ابن المنذر وداود الظاهري والطبري، وهو المفتى به.

وقالت فيما يخص نهايته: أنه ينتهي وقت الذبح بغروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق، أي أن أيام النحر أربعة: يوم العيد وثلاثة أيام بعده، وهو قول الشافعية.

وأشارت إلى أن الشافعية قد احتج على ذلك بقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «كُل أَيَّامِ التَّشْرِيقِ ذَبَحٌ» أخرجه ابن حبان، قال الإمام الشافعي: [فإذا غابت الشمس من آخر أيام التشريق ثم ضحى أحد فلا ضحية له] .

وكانت دار الإفتاء المصرية، أعلنت أنه تمت رؤية الهلال بواسطة اللجان الشرعية في جمهورية مصر العربية، وعلى ذلك كله تُعلن دار الإفتاء أن يومَ الأحد الموافق 11 من شهر يوليو 2021 هو أول أيام ذي الحجة 1442هـ.

وبحسب دار الإفتاء المصرية، فإن يومَ الاثنين الموافق 19 من شهر يوليو 2021 هو التاسعُ من ذي الحجة وهو يومُ عرفة، وأن يومَ الثلاثاء الموافقَ 20 من شهر يوليو 2021م هو العاشرُ من ذي الحجة وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة