صورة من البرنامج
صورة من البرنامج


طب عين شمس: مبادرة علاج ضمور العضلات تتضمن الكشف المبكر على حديثي الولادة

أحمد عبدالرحيم

الإثنين، 12 يوليه 2021 - 01:37 م

علقت د.ناجية علي فهمي، مدير وحدة أمراض العضلات والأعصاب بكلية طب عين شمس، على خلفية حقن ثاني طفل مصاب بـ ضمور العضلات الشوكي بالعلاج الجيني، قائلة إن العلاج الجيني من العلاجات الحديثة بالعالم، والتي يتوقع أن يعالج من خلالها الكثير من الأمراض، وهو يعتمد على نقل جين للمريض له نفس صفات الجين السليم.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لـ برنامج " صباحك مصري " ، والمذاع على فضائية " إم بي سي مصر 2" ، اليوم الإثنين، أن تلقي العلاج قبل ظهور الأعراض بفترة ستة شهور يساهم في ارتفاع نسب الشفاء بنسبة 90% .

وتابعت فهمي، أنه من الضروري إجراء كشوفات على أخوة الطفل المصاب ، خاصة حديثي الولادة ، للتأكد أن كان مصابا بالجين المصاب أم لا ، للحقن بالعلاج قبل ظهور الأعراض.

ولفتت مدير وحدة أمراض العضلات والأعصاب بكلية طب عين شمس، إلى أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي تتضمن الكشف المبكر، والسمح الجيني لحديثي الولادة، وذلك لعدم تدهور حالة الطفل ، ووصوله للفشل التنفسي.

وأوضحت د.ناجية علي فهمي، مدير وحدة أمراض العضلات والأعصاب بكلية طب عين شمس، أن التحسن لا يظهر على الطفل قبل 6 شهور، مؤكدة أن الطفل مع مرور الوقت يكتسب صفات جديدة، ويتجنب خسارة صفات أو وظائف حركية أو تنفسية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة