مبنى محكمة أسيوط.. 100 عام من الإبداع الصامد في وجه التغيير
مبنى محكمة أسيوط.. 100 عام من الإبداع الصامد في وجه التغيير


حكايات| مبنى محكمة أسيوط.. 100 عام من الإبداع الصامد في وجه التغيير

محمود مالك

الإثنين، 12 يوليه 2021 - 02:25 م

 

«الحرب والسلام» ميدان مميز يتوسط طريق أسيوط ـ القاهرة الزراعي، يوصل بين النيل وترعة الإبراهيمية، وعلى مدخل قناطر الإبراهيمية يقف مبنى مجمع محاكم أسيوط الجديد شامخًا بارتفاع 10 أدوار وإلى جواره مبنى محكمة أسيوط الابتدائية المبني على الطراز الإنجليزي؛ حيث تخطى عمره أكثر من 100 سنة، يضم قاعات محاكم أسيوط ومراكزها الابتدائية. 

 

تغير التاريخ وأسماء الشوارع كثيرًا ولكن المبنى لم يتغير حتى أنه حفاظاً على التراث قامت الدولة بطلائه بنوع من الدهان اللامع «ورنيش» حوائط حتى يحافظ على قيمته التراثية التي أكسبته جمالاً معماريًا نادرًا بشكله المعماري الإنجليزي، والذي استمر رغم مرور الزمن في عنفوان شبابه ولم يشيخ.

 

 

أطلق على الشارع الذي نشأ قبل حفر الترعة الإبراهيمية طريق إبراهيم باشا ثم تغير باسم الخديوي عباس حلمي ثم تغير إلى شارع السلطان حسين كامل، ثم «الجمهورية»، وكان هذا الشارع شاهدًا على العديد من الميادين منها «أم البط» والتي كانت تقابل المحكمة، ثم ميدان الحرب والسلام.

 

مظهر واحد استجد في هذا المكان مبني عملاق شامخ شيدته وزارة العدل هو مجمع محاكم أسيوط خلف مبنى محكمة أسيوط الابتدائية شمل ٦ مبان جديدة؛ حيث يضم المبنى 10 أدوار كاملة شملت مبنى محكمة الجنايات.

 

اقرأ أيضًا|  أول «فوتوجرافر» كفيفة.. تعتمد على البصيرة وحساب المسافات

 

فيما بقي المبنى القديم يضم محكمة أسيوط الابتدائية، ونيابة مركز أسيوط، ونيابة الفتح، وعدد من قاعات المحاكم الدوائر المدنية والجزائية، مكون من ثلاثة أدوار شهدت على التاريخ منذ ما قبل الحرب العالمية الأولى فقد بدأ تشييد هذه المباني عام ١٨٩٩ واستمر بناؤها عام واحد ليتخطى عمرها أكثر من قرن.


جمال وروعة المباني على الطراز الإنجليزي تكمن في دقة إنشاء مبنى من الطوب الأحمر الحراري مع الحجر الصوان بدقة تامة تنم عن براعة وإتقان البناء بشكل غير اعتيادي حتى أنه لا يطلى البناء بأي مواد داخليًا أو خارجيًا، ويظل بطبيعته وشكل البناء التقليدي والذي يظهر في الشكل أجمل من كافة المباني المطلية أو الملونة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة