محمد اشتية
محمد اشتية


رئيس الوزراء الفلسطيني: خصم الاحتلال من أموال المقاصة «غير قانوني»

أحمد نزيه

الإثنين، 12 يوليه 2021 - 03:32 م

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، أن خصم الاحتلال 597 مليون شيكل من أموال المقاصة، إجراء غير قانوني يتنافى مع الاتفاقيات الموقّعة ويشكّل انتهاكًا للقوانين الدولية، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وقال اشتية، في كلمته خلال جلسة حكومية، اليوم الاثنين 12 يوليو، إن "مصادقة المجلس الإسرائيلي المصغر"الكابينت" أمس على خصم 597 مليون شيكل من أموال المقاصة، تبدأ باقتطاعات تصل إلى 50 مليون شيكل شهريًا ابتداء من الأول من آب (أغسطس) المقبل، بسبب مواصلة التزامنا تجاه أُسر الشهداء والأسرى والجرحى".

واعتبر اشتية ذلك إجراءً غير قانوني يتنافى مع الاتفاقيات الموقّعة، ويشكّل انتهاكًا للقوانين الدولية، مطالبًا دول العالم بالتدخل لوقف تلك الاقتطاعات الجائرة.

وأشار رئيس الوزراء الفلسطيني إلى أن حكومته ستدرس اتخاذ ما يلزم من إجراءات لمواجهة هذا القرار.

وذكر اشتية أن مجموع ما خصمته إسرائيل بسبب التزام الحكومة تجاه الأسرى والشهداء منذ عام 2019 وحتى اليوم حوالي 851 مليون شيكل، مضيفًا أنه سيتم الآن اقتطاع 51 مليون شيكل شهريًا.

وتابع قائلًا: "هذا الأمر يضعنا في موقف مالي صعب، خاصة وأن أموال المانحين لم يصرف منها شيء هذا العام، ونحن مستمرون في تمويل قطاع غزة والقدس والمنطقة (ج) التزامًا منّا تجاه أهلنا وحفاظًا على مشروعنا الوطني ودولتنا فلسطين. ومن أجل الإيفاء بالتزاماتنا نضطر للاقتراض من البنوك، وهذا وضع غير طبيعي وغير مستدام".

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة