الفنانة الراحلة عقيلة راتب برفقة زوجها - أرشيف أخبار اليوم
الفنانة الراحلة عقيلة راتب برفقة زوجها - أرشيف أخبار اليوم


أول سندريلا للسينما المصرية.. ليست سعاد حسني

صافي المعايرجي

الإثنين، 12 يوليه 2021 - 03:38 م

لسنوات طويلة وحتى اليوم، احتفظت الفنانة الراحلة سعاد حسني بلقب السندريلا لكن الحقيقة أنها لم تكن صاحبة اللقب الأول في السينما المصرية.. إذن من هي أول سندريلا للسينما المصرية؟

 

كانت «كاملة محمد كامل» أو الشهيرة بعقيلة راتب، الفنانة المصرية المولودة في 23 مارس 1918 أول ما حصل على هذا اللقب؛ حيث ظهرت منذ طفولتها كفنانة صغيرة وفي إحدى الحفلات المدرسية رأها زكي عكاشة واستدعها وقالها إنها مشروع ممثلة رائعة وهو على استعداد أن يساعدها.

 

وبالفعل ساعدها عكاشة عندما طردها أهلها من المنزل وألحقها بفرقته، وكان أول فيلم لها «ليلة من ألف ليلة»، وشاركت مع فرقة علي الكسار، وتعرفت على حامد مرسي وتم الزواج بينهما عام 1932 وكان عمرها وقتها 16 عاما وأنجبت منه ابنتها أميمة. 

 

وفي حوار لعقيلة راتب مع مجلة الكواكب نشرته في 27 ديسمبر 1955، حول نوادر المعجبين معها سردت بعض المواقف منها أنها في إحدى الحفلات تقدم لها رجلا ثريا ودون مقدمات، قال لها: «إسمعي يا بنت الناس لقد أحببتك من أول نظرة وأريد الزواج بك وأقدم لك هدية 10 آلاف جنيه ومهر 10 آلاف أخرى، فقالت له: لا مانع عندي لكن بشرط».

 

اقرأ أيضًا| الدبلوماسية عقيلة راتب.. بحثت عن عروسة لزوجها حامد مرسي

 

فرد الثري: ما هو؟.. فلاحقته بقولها: أن تجد زوجة لحامد مرسي.. فرد عليها: من حامد مرسي.. قالت: إنه زوجي!! 

 

 خطابات الغرامية

 

 أما عن خطابات الغرامية للمعجبين فتقول عقيلة إن من يرد عليهم هو حامد ويمضي حامد زوج السيدة عقيلة. وتختم حديثها بأنها ترى أن زواج الوسط الفني الذي لا يدوم يكون ما هو إلا زواج مصلحة ليحظى أحد الطرفين بالشهرة على حساب الطرف الآخر حتى يصل إلى غايتهما أو يفشل في غايته حتى يكون الطلاق والفشل الأسري هو الناتج. 

 

 وحصيلة أعمال عقيلة راتب 65 فيلما منها قضية اليوم وهروب والحياة كفاح والجولة الأخيرة وسيف الجلاد والسوق السوداء وطلاق سعاد هانم والعديد من المسرحيات منها مسرحية بيوت الناس وحلمك يا شيخ علام.

 

كما قدمت أطول مسلسل تليفزيوني وهو عادات وتقاليد بدورها الشهير حفيظة هانم، وتعد عقيلة راتب من أنجح الفنانات اللاتي قدمن دور الأم في السينما من أشهرها فيلم عائلة زيزي وتوفيت 22 فبراير 1999 بعد صراع مع المرض أدى إلى فقدان بصرها قبل وفاتها.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة