صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مخاطر المحمول تثير الجدل من جديد.. الدراسات تؤكدها والـ«FDA» تنفيها

غادة زين العابدين

الإثنين، 12 يوليه 2021 - 08:20 م

عاد الهاتف المحمول ليثير الجدل العلمى من جديد بعد إعلان نتائج دراسة إحصائية أمريكية، أكدت أن استخدام المحمول لمدة ١٧ دقيقة أو أكثر يوميا على مدى ١٠ سنوات يزيد من خطر الإصابة بالأورام بنسبة ٦٠٪.

قدمت الدراسة التى تمت فى جامعة كاليفورنيا، تحليلا إحصائيا لـ٤٦ دراسة سابقة حول استخدام الهاتف المحمول فى جميع أنحاء العالم، وأكد الباحثون أن الإشعاع الصادر من الهاتف المحمول، يؤثر على الخلايا، ويمكن أن يؤدى إلى تكوين بروتينات الإجهاد التى تسبب تلف الحمض النووى والأورام بل وموت الخلايا. 

ولكن فى المقابل، نفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أى صلة للهواتف المحمولة بالسرطان، مؤكدة أنه لا يوجد دليل علمى ثابت أو موثوق على المشكلات الصحية الناجمة عن التعرض لإشعاعات اللاسلكى المنبعثة من الهواتف المحمولة.

وفى محاولة لتفسير هذا التناقض يرى باحثو الدراسة أن القضية لها تداعيات اقتصادية كبيرة، وأن العديد من الدراسات التى تظهر عدم وجود صلة بين الهواتف المحمولة والسرطان، تم تمويلها بالكامل أو جزئيا من قبل مصانع الهواتف المحمولة.

وأيا كانت الحقيقة، فالنصيحة التى يقدمها العلماء هى تقليل الوقت الذى نقضيه على الهواتف المحمولة وإبعادها عن الجسم قدر الإمكان، كما ينصحون باستخدام الخط الأرضى السلكى كلما أمكن ذلك.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة