وزيرة الخارجية السودانية
وزيرة الخارجية السودانية


السودان يبحث إنشاء مركز لوجيستى روسي على ساحل البحر الأحمر

الأخبار

الإثنين، 12 يوليه 2021 - 08:39 م

 

موسكو - وكالات الأنباء:

أعلنت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق المهدى، أن بلادها تدرس اتفاقية إنشاء مركز لوجيستي روسي على ساحل السودان بالبحر الأحمر. وجاءت تصريحات الوزيرة السودانية في إطار زيارة رسمية لروسيا بدأت، أول أمس، ولمدة 3 أيام، وأكدت أن من أهداف الزيارة «تأكيد اهتمام الخرطوم بتطوير العلاقات الثنائية مع موسكو».

ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن المهدى قولها إن «موضوع مركز الدعم اللوجيستي هو جزء من اتفاقيات وقع عليها المجلس العسكري في عام 2019 ، ولكن لم تتم المصادقة عليها بعد، وعملية المصادقة على أي اتفاقية دولية تشترط المرور عبر المجلس التشريعي، وفي غياب المجلس حاليا، تجرى ممارسة هذا الدور عن طريق إجازة الاتفاقية بواسطة المجلسين معا: المجلس السيادى ومجلس الوزراء».

وأوضحت المهدى أن «هذه هي العملية التي تجري حاليا تتم في مسار موازٍ مع كل الاتفاقيات الدولية التي لم تتم المصادقة عليها بعد، وليس فقط مع الاتفاقيات مع الجانب الروسي».

وحول مستقبل الشركات الروسية في السودان، أكدت الوزيرة أن «الشركات ستستمر في عملها في المجالات التي تعمل فيها، بل نحن نروج لاستقدام المزيد من الشركات والبنوك والاستثمارات الروسية للسودان، لأن ذلك يؤسس لمصالح مشتركة بين البلدين».

وأعربت وزير ة الخارجية السودانية عن امتنان السودان لروسيا لدعمها التغييرات السياسية التي حدثت في البلاد.وقالت مريم المهدى: «علينا أن نشكر روسيا على دعمها للتغيير في السودان، حيث رحبت بالتغييرات التي حدثت في السودان بعد نجاح ثورة ديسمبر المجيدة». وكان الجيش السوداني قد عزل في أبريل 2019، الرئيس السابق، عمر البشير، الذى حكم البلاد لمدة 30 عاما، بعد احتجاجات شعبية حاشدة بدأت في ديسمبر 2018 فجرتها أزمة اقتصادية عميقة وتدهور الأوضاع المعيشة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة