صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


واشنطن بوست: هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تحذر من لقاح جونسون

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 12 يوليه 2021 - 09:54 م

 

تستعد هيئة الغذاء والدواء الأمريكية للإعلان عن تحذير جديد خاص بلقاح جونسون آند جونسون، الخاص بفيروس كورونا، مؤكدة احتمالية ارتباطه بأثر جانبي خطير ولكنه نادر يسمى متلازمة جيلان باريه، حيث يهاجم الجهاز المناعي للأعصاب.

وذكرت مراكز مكافحة الأمراض والأوبئة، في بيان لها اليوم الاثنين 12 يوليو، أنه تم اكتشاف 100 حالة إصابة بمتلازمة "جيلان باريه" بعد تطعيم 12.8 مليون بلقاح جونسون أند جونسون في الولايات المتحدة، تم الإبلاغ عن هذه الحالات بعد حوالي أسبوعين من تلقي اللقاح ومعظمها من الرجال، أغلبهم في سن الـ50 فما فوق حسب صحيفة الواشنطن بوست.

ومن المتوقع أن يكون هذا التحذير بمثابة ضربة قوية للقاح الذي كان معتمد على نطاق واسع لسهولة استخدامه - فهو يتطلب جرعة واحدة فقط - مما يجعله مفيدا بشكل خاص في تحصين السكان والمناطق التي يصعب الوصول إليها. 

من الجدير بالذكر، أن البيانات المتاحة الخاصة بلقاحات "فايزر" و"مودرنا" لم تظهر أي نمط يشير إلى زيادة خطر الإصابة بأي متلازمات أو أمراض مماثلة، بعد إعطاء أكثر من 321 مليون جرعة من تلك اللقاحات في الولايات المتحدة.

وقال مركز مكافحة الأمراض والأوبئة، إنه من المتوقع مناقشة حالات "جيلان باريه" كجزء من الاجتماع القادم للجنة الاستشارية لمكافحة الأمراض والوقاية وحول إمكانيات التحصين منه.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة