صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


هل النمش «مرض»أم علامة جمال؟.. نصائح مهمة للنساء 

سلمى خالد

الثلاثاء، 13 يوليه 2021 - 10:41 ص

بقع صغيرة بنية اللون على الجلد تظهر في منتصف الوجه عادة أو الساعد أو العضد أو الكتفين وأعلى الظهر لكنها قد تصبح علامة للجمال لدى النساء أو مصدر خوف لهن.

ويبدأ النمش في شكل بقع مصبوغة ومع الوقت تتحول إلي لون بني غامق ومع مرور الزمن تتغير إلي بقع حمراء أو صفراء، بحسب ما أكدته مؤسسة أبحاث السرطان العالمية.

وتعتبر بشرة الوجه هي الأكثر عرضة للنمش لأن الوجه هو الجزء الوحيد الأكثر تعرضاً للشمس، وهناك بعض الفتيات يعتبرن النمش أمرًا طبيعيًا ولا يقلل من الجمال، والبعض الآخر يشكل لهن مصدر إزعاج، ويجدن مظهره غير محبب وخاصةً إذا ظهر في الوجه.

بإلإضافة أن النمش يتشكل عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية الآتية من الشمس حيث تنشط الخلايا لإنتاج الميلانين والتي تزيد من قتامة النمش.

وينصح الأشخاص المصابون بالنمش عدم التعرض لأشعة الشمس لأنهم أكثر عرضة للتعرض للأشعة فوق البنفسجية وذلك بإستخدام واقي شمسي.

كما أنه قد لا يتلاشى النمش مع تقدم العمر في بعض الحالات لكن من الممكن علاجه بواسطة الأدوية الموضعية أو العلاج بالميزوثيرابي أو العلاج بالليزر، ولكن يمكن أن يصبح النمش خطيرا إلي درجه الأصابة بمرض سرطان الجلد الخطير في هذه الحالات 

إذا كان جانبي الشامة أو النمش لا يبدوان متشابهين فهذا يعتبر غير طبيعي.

إذا كانت الشامة أو النمش ذات الحواف غير الواضحة أو المسننة مدعاة للقلق.

يمكن أن يشير اللون غير المتساوي والمختلف في هذه البقع من الجسم إلى خطر سرطان الجلد.

إذا كان حجم هذه البقع يكبر مع الوقت، فيجب عليك الاتصال بطبيبك.


وتحدث معظم سرطانات الجلد بسبب التعرض للشمس، فالأشعة فوق البنفسجية الموجودة في ضوء الشمس تدمر الحمض النووي في خلايا الجلد، ويمكن أن يحدث هذا الضرر قبل سنوات من الإصابة بالسرطان".

ويزيد تاريخ الإصابة بحروق الشمس من خطر الإصابة بسرطان الجلد، ويكون الخطر مرتفعا بشكل خاص إذا تعرض الشخص لحروق الشمس عدة مرات خلال طفولته.

كما أن الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة معرضون أيضا لخطر الإصابة بسرطان الجلد بشكل أكبر، وكذلك أولئك الذين يستخدمون أجهزة اسمرار البشرة بانتظام.

اقرأ ايضا|

بينها النوم والابتعاد عن القهوة.. خطوات للتمتع بتنظيف عميق للبشرة

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة