حوار وكيل صحة ومحرر بوابة أخبار اليوم
حوار وكيل صحة ومحرر بوابة أخبار اليوم


وكيل «صحة قنا»: استفدنا من «كورونا» في التطوير.. وانتهاء تجديد المستشفيات قريبا | حوار

أبو المعارف الحفناوي

الثلاثاء، 13 يوليه 2021 - 10:42 ص

تساؤلات عديدة يتداولها أبناء محافظة قنا، كلها تتعلق بالصحة، ووضع المنظومة الصحية، الذي يشكو منه الكثير من المواطنين، والذي كان يتمثل في تأخر العمل في تطوير مستشفيات نجع حمادي العام ودشنا وابوتشت منذ 6 سنوات، والإهمال في الوحدات الصحية وغلقها المستمر، وأيضا الوضع الوبائي في المحافظة الخاص بفيروس «كورونا».

«بوابة أخبار اليوم» أجرت حوارا مع الدكتور راجي تاوضروس،  وكيل وزارة الصحة بقنا،  للرد على تساؤلات المواطنين.

في البداية.. حدثنا عن الوضع الوبائي لفيروس «كورونا» بقنا؟

نحن الآن وصلنا إلى مرحلة صفر إصابات بفيروس كورونا، وسجلنا خلال الأسبوع الماضي،  أقل نسبة إصابات بالفيروس منذ أشهر، الوضع كان صعبا ولكن مع خطتنا المحكمة في علاج المرضى وتوفير أسرة في المستشفيات ووعي المواطنين استطعنا تخطي هذه الموجة الصعبة.

اقرأ أيضا|محافظ قنا يوجه المستثمرين باستيفاء اشتراطات السلامة المهنية

هل أثر كورونا على الخدمة الطبية للمرضى في قنا؟

نحن في مصر استفدنا من أزمة «كورونا» كثيرا، تحت إشراف الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة،  فقمنا بتطوير المستشفيات وزيادة أسرة بها سواء عادية أو عناية مركزة مثل حميات نجع حمادي وفرشوط وقوص، وغيرها،  وهذا ساعد في توفير خدمة صحية لمرضى كورونا، وستكون هذه الخدمة متوفرة مستقبلا للمرضى، إذ كنا نعاني من نقص في أسرة العناية المركزة ولكن هذه الأزمة، أتاحت لنا الفرصة في تطوير المنظومة الصحية، سواء من خلال وزارة الصحة أو عن طريق الهبة والمساعدات المقدمة من المواطنين.

كما أن الفيروس لم يؤثر على تقديم الخدمة للمرضى في المستشفيات، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية،  وأيضا استمرار العمل في المبادرات الرئاسية الخاصة بالكشف والعلاج.

وبالنسبة لتطوير المستشفيات.. هناك 3 مستشفيات لم ينته الاحلال والتجديد بهم منذ 6 سنوات؟

بالنسبة لمستشفيي دشنا وابوتشت،  فقد دخلا في مبادرة الرئيس السيسي «حياة كريمة»، وهذا سيساعد في سرعة الانتهاء من الإحلال والتجديد،  أما مستشفى نجع حمادي العام،  فمن المتوقع الإنتهاء من احلالها وتجديدها في اخر العام الجاري، وفقا لما أعلنته الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة.

هناك شكاوى من الإهمال في الوحدات الصحية.. ما هي خطتكم لحل هذه الأزمة؟

هناك نقص في الأطباء في قنا، وهذا سبب في الشكاوى المقدمة من المواطنين،  بسبب عدم تواجد أطباء داخل هذه الوحدات،  ولهذا اختارنا وحدات صحية مركزية في القرى تعمل على مدار 24 ساعة لتقديم الخدمة للمرضى .

وماذا عن لقاحات «كورونا» ؟

لقاحات كورونا متوفرة وآمنة، وساعدت في تخفيض أعداد المصابين المترددين على المستشفيات، وخصصنا مركزا لتلقي اللقاح في كل مدينة،  للحد من التزاحم، وهناك رغبة من المواطنين للحصول على اللقاح.

هناك شكاوى من بعض المسافرين للخارج لصعوبة حصولهم على اللقاح؟

شكواهم في عين الاعتبار، وخصصنا 3 مراكز لهم، في قوص ونجع حمادي وقنا، وستصل اللقاحات خلال 15 يوما، وعليهم التسجيل على الموقع الخاص بلقاح «كورونا»، حتى يتثنى لهم الحصول على اللقاح.

رسالة أخيرة توجهها لأهالي قنا؟

ليس معنى تسجيل صفر «كورونا» أن الفيروس رحل ولن يعد مرة أخرى، علينا الإلتزام بارتداء الكمامات والالتزام بالإجراءات الإحترازية والوقائية والتباعد، كلنا نعمل في خدمتكم وخدمة صحتكم.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة