المحلل السياسي محمد فتحي الشريف
المحلل السياسي محمد فتحي الشريف


محلل سياسي: ليبيا بدأت بالتعافي والسير نحو الطريق الصحيح

رضا خليل

الثلاثاء، 13 يوليه 2021 - 04:47 م

قال المحلل السياسي، محمد فتحي الشريف، الباحث المتخصص في الشأن الليبي، ومدير المركز الأفروآسيوي للدراسات، إن ليبيا  تعيش واقعا متأرجح بسبب فساد بعض الساسة، بالإضافة لضغوط خارجية إقليمية ودولية من جهة أخرى، أنهكت شعبه.

اقرأ ايضا| بدء عودة التونسيين العالقين على الحدود مع ليبيا

وأضاف" الشريف" خلال تصريحات تليفزيونية ، أن الديموقراطية الغربية للأسف أكلت الأخضر واليابس في ليبيا، والتي أيقظت الشعب العربي بصدى المدافع والطائرات الأمريكية والفرنسية والبريطانية، مؤكدا أن النفط  الليبي الذي طالما كان مطمعاً للقريب قبل الغريب، استدرج ضعاف النفوس، وهيأ أرضية خصبة لقدوم المحتل، مشيرا إلى أن جماعة الإخوان والتنظيمات الإرهابية على رأسها القاعدة وداعش  يمارسون شتى أنواع الخيانة والكذب والنفاق على الشعب.

وأوضح " المحلل السياسي"، أن النفاق الذي يحقق لهم مكاسبهم المادية، ويجعلهم يبيعون أرضهم وعرضهم بأثمان بالنسبة لهم طائلة، وبالنسبة لمستعمريهم بخسة حقيرة ،  ليصبحو سياسيين ورجال دولة، مشيرا الى أن ليبيا بدأت بالتعافي والسير نحو الطريق الصحيح، إلا أن المرض الإخواني والغربي عقيم وأن الخروج من حالة الهذيان الحالية يستوجب على الليبيين الوطنيين التفكير والعمل الدؤوب نحو التخلص من متلازمة الاحتلال.

وأكد "الشريف"  أنه إذا استمر الليبييون في التأجيل والتمديد، سيستفحل الوضع وتعود الأمور إلى سابقها من جديد، خصوصا وأن مجلس النواب الليبي علق جلسته المخصصة لمناقشة الميزانية للمرة السادسة دون جدوى ، مشيرا الى أن ، مليارات الدينارات يتم مناقشتها لأشهر عديدة، والشعب الليبي ينتظر بفارغ الصبر الإفراج عن حقه بالعيش الكريم .

ويذكر أنة خلال الجلسة جرى الإستماع للتقرير النهائي للجنة التخطيط والموازنة العامة والمالية بالمجلس حول مشروع قانون الميزانية العامة للدولة للعام الجاري ومقترح اللجنة بتعديل مشروع قانون الميزانية وتم مناقشاته من قبل النواب .

وتلقى مجلس النواب مقترح الميزانية التي تبلغ قيمتها 93.8 مليار دينار موزعة على الباب الأول "المرتبات": 34.6 مليار دينار، الباب الثاني "الميزانية التسييرية": 12.6 مليار دينار، الباب الثالث، مخصصات التنمية، 20 مليار دينار، الباب الرابع "الدعم": 22.6 مليار، الباب الخامس "الطوارئ": 4 مليار دينار.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة