صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه


كيفية التأكد من جودة وصلاحية اللحوم المعروضة بالأسواق؟

عبير حمدي

الثلاثاء، 13 يوليه 2021 - 04:51 م

ايام قليلة ويهل علينا عيد الأضحى المبارك الذى يعتبر موسم لبيع الأضاحي الحية ، واللحوم الحمراء الطازجة ، والمجمدة ،حيث يقبل الكثير من المواطنين على شراء كميات من اللحوم الحمراء خلال هذه الفترة .


والسؤال الذي يتبادر إلى ذهن المستهلك قبل القيام بعملية الشراء كيف يمكن التأكد من جودة وصلاحية اللحوم المعروضة بالأسواق؟؟
ويجيب عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أنه عند شراء اللحوم البلدي، يجب مراعاة أن يكون لون  أنسجة اللحم أحمر وردي، مع التأكد من وجود  الختم أحمر على الذبيحة .
وأضاف خليل أنه بالنسبة للكبد ،فيجب قبل الشراء العلم بأن صلاحية الكبد المجمد في المواصفه القياسيه ٧ شهور،وبعد  صدور القرار الوزاري ٢٠٠٩لسنه ٢٠٢٠ بمد فترة صلاحيه الكبده  ١٩شهر حتي ١٢ لسنه ٢٠٢٠، ثم تم  مد هذا القرار لفتره ٦شهور بسبب جائحه كرونا .


وأوضح  رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أن  الكبد المستورده تعرف من الدم الموجود  عند اذابتها، وكذلك عند غمس أحد الأصابع بها   ينغمس ويخترقها بسهوله.
اما الكبد البلدي  مغلفة بغشاء بلوري قوي ،ومن ثم  يصعب اختراق الاصابع لهذا الغشاء البلوري ، الذى عادة يكون قد تهتك في الكبد المستورد من آثار التجميد ، بالإضافة إلى وجود، بلورات تلج صغيره في الكبد المجمد.

إقرأ أيضاً| أسعار اللحوم البلدي والمستوردة بالمجمعات الاستهلاكية خلال عيد الأضحى | فيديو

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة